حزب الوسط (ألمانيا)

حزب الوسط الألماني (Deutsche Zentrumspartei أو فقط Zentrum) هو حزب سياسي كاثوليكي ألماني، كان مؤثراً بشكل رئيسي خلال فترة الإمبراطورية الألمانية وجمهورية فايمار. يطلق عليه أحياناً حزب الوسط الكاثوليكي. تأسس الحزب عام 1870 وناضل بنجاح ضد العولمة التي أطلقها المستشار أوتو فون بسمارك في بروسيا للحد من قوة الكنيسة الكاثوليكية. خلال فترة قصيرة فاز بربع مقاعد الريخستاغ (برلمان الإمبراطورية)، وكان لمواقفه الوسطية في العديد من المسائل دور مؤثر في تشكيل الأغلبيات. في الأيام الأولى لجمهورية فايمار، كان حزب الوسط ثاني أكبر حزب في الريخستاغ. بعد حريق الرايخستاغ في بدايات 1933، صوت حزب الوسط لصالح قانون التمكين الذي منح أدولف هتلر صلاحيات ديكتاتورية. بهذا التصويت، حل حزب الوسط نفسه، على اعتبار أن الحزب النازي أصبح الحزب القانوني الوحيد في ألمانيا بعد ذلك.

حزب الوسط

البلد الرايخ الألماني  
التأسيس
تاريخ التأسيس
  • 13 ديسمبر 1870 (1870-12-13) (تاريخياً)
  • 1945 (1945) (العصر الحديث)
الشخصيات
الرئيس غيرهارد فويتزيك [الإنجليزية]
عدد الأعضاء 600  
المقر الرئيسي دورماغن  
الأفكار
الأيديولوجيا كاثوليكية سياسية، ديمقراطية مسيحية
الألوان وسط اليمين
بوندستاغ
0 / 630
معلومات أخرى
الموقع الرسمي zentrumspartei.de
جزء من سلسلة عن
الديمقراطية المسيحية
السياسة

بعد الحرب العالمية الثانية، تم إعادة تاسيس الحزب، ولكنه لم يستطع أن يرتقي إلى أهميته السابقة، على اعتبار أن معظم أعضائه انضموا إلى حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU) الجديد. كان حزب الوسط ممثلاً في البرلمان الألماني حتى العام 1957. حالياً هو حزب هامشي، متواجد بشكل رئيسي في شمال الراين-وستفاليا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.