حزب الوفد الجديد

حزب الوفد الجديد هو حزب سياسي ليبرالي مصري، يعد حزب الوفد امتدادًا لحزب الوفد المصري القديم، وهو الحزب الحاكم في مصر قبل قيام ثورة 23 يوليو 1952 والتي قامت بتغيير نظام الحكم في مصر من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري، وألغت الثورة في يناير 1953 الأحزاب السياسية المصرية، وحلت كل الأحزاب القائمة بما فيها حزب الوفد، ولم يعد الحزب إلى نشاطه السياسي إلا سنة 1978 في عهد الرئيس المصري محمد أنور السادات بعد سماحه للتعددية الحزبية، وذلك على يد فؤاد سراج الدين، وقد اتخذ الحزب لنفسه اسم "حزب الوفد الجديد".

محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث. فضلًا، ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة وليشمل المعلومات الموثوقة المتاحة حديثاً. (أبريل 2019)
الوفد الجديد

البلد مصر  
التأسيس
تاريخ التأسيس 1919
المؤسسون سعد زغلول
 
الشخصيات
قائد الحزب بهاء الدين أبو شقة  
قبله حزب الوفد
الأمين العام منير فخري عبد النور  
القادة بهاء الدين أبو شقة (رئيس)
ياسر الهضيبي - خالد قنديل - محمد عبده - هاني سري الدين (نائب الرئيس)
المقرات
المقر الرئيسي مدينة الجيزة  
مقر الحزب الدقي - الجيزة
الأفكار
الأيديولوجيا ديمقراطية ليبرالية
الخلفية وسط اليسار
الانحياز السياسي وسط اليمين  
المشاركة في الحكم
عدد النواب 36
مجلس النواب المصري
26 / 596
مجلس الشيوخ المصري
10 / 300
المشاركة في الحكومة 0
معلومات أخرى
الموقع الرسمي http://www.alwafd.org

يقع مقر حزب الوفد في مدينة الجيزة المصرية ويترأسه السيد البدوي منذ مايو 2010 بعد الانتخابات التي أجريت على رئاسة الحزب بينه وبين الرئيس السابق للحزب محمود أباظة، والتي انتهت بفوز سيد البدوي بفارق 209 صوتاً، ولحزب الوفد 39 مقعد في مجلس الشعب المصري السابق، يهدف حزب الوفد إلى تحقيق العديد من المبادئ والأهداف أهمها إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية داخل مصر وتعزيز الديمقراطية، وحماية حقوق الإنسان، ودعم دور الشباب، والحفاظ على الوحدة الوطنية بين المصريين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.