حزب شيوعي

الحزب الشيوعي هو حزب سياسي يسعى إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية للشيوعية من خلال الثورة وإنشاء دولة قوية. شاع مصطلح الحزب الشيوعي بسبب عنوان كتاب بيان الحزب الشيوعي (1848) لكارل ماركس وفريدريك إنجلز. يوجه الحزب الشيوعي بوصفه حزبًا طليعيًا التربيةَ السياسية وتنمية الطبقة العاملة (البروليتاريا)؛ ويمارس بوصفه حزبًا حاكمًا السلطة من خلال دكتاتورية البروليتاريا. طور فلاديمير لينين فكرة الحزب الشيوعي باعتباره الطليعة الثورية، عندما انقسمت الديمقراطية الاجتماعية في الإمبراطورية الروسية إلى فصائل متعارضة أيديولوجيًا، هما الفصيل البلشفي («الأغلبية») والفصيل المنشفي («الأقلية»). لكي يكون فعالًا سياسيًا، اقترح لينين حزبًا طليعيًا صغيرًا يُدار بمركزية ديمقراطية، ما سمح بوجود قيادة مركزية لكادر منضبط من الثوار المحترفين. فور الاتفاق على السياسة، كان تحقيق الأهداف السياسية يتطلب الالتزام التام لكل البلاشفة بالسياسة المتفق عليها.

في المقابل، ضم الفصيل المنشفي تروتسكي، الذي أكد أنه لا ينبغي للحزب أن يهمل أهمية الجماهير في تحقيق ثورة شيوعية. خلال الثورة، تولى الحزب البلشفي، الذي أصبح الحزب الشيوعي السوفييتي، السلطة الحكومية في روسيا بعد ثورة أكتوبر عام 1917. مع إنشاء الشيوعية الدولية (الكومنترن) في عام 1919، تبنى العديد من الأحزاب الثورية في أنحاء العالم مفهوم «قيادة الحزب الشيوعي». في محاولة لتوحيد الحركة الشيوعية الدولية أيديولوجيًا والحفاظ على السيطرة المركزية للأحزاب الأعضاء، طلبت الكومنترن أن تحدد الأحزاب نفسها كأحزاب شيوعية. تحت قيادة الحزب الشيوعي السوفييتي، طُبّقت تفسيرات الماركسية التقليدية في روسيا وأدت إلى قيام الأحزاب السياسية اللينينية والماركسية اللينينية في جميع أنحاء العالم. بعد موت لينين، كان تفسير الكومنترن الرسمي للّينينية هو كتاب أسس اللينينية (1924)، بقلم جوزيف ستالين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.