حساسية كيميائية متعددة

تعد الحساسية الكيميائية المتعددة ( MCS ) (بالإنجليزية: Multiple chemical sensitivity)‏، والمعروفة أيضًا باسم عدم تحمل البيئة مجهول السبب (IEI)، تشخيصًا غير معترف به يتميز بأعراض مزمنة تعزى إلى التعرض لمستويات منخفضة من المواد الكيميائية الشائعة الاستخدام. الأعراض عادة ما تكون غامضة وغير محددة. قد تشمل التعب، والصداع، والغثيان، والدوخة.

على الرغم من أن هذه الأعراض يمكن أن تكون موهنة، لم يتم التعرف على MCS كمرض عضوي سببه كيميائي من قبل منظمة الصحة العالمية أو الجمعية الطبية الأمريكية أو أي من المنظمات الطبية المهنية الأخرى. تُظهر التجارب السريرية العمياء أن الأشخاص الذين يعانون من MCS يتفاعلون في كثير من الأحيان وبقوة مع المؤثرات الكيميائية؛ يرتبط وجود الأعراض وشدتها بالإدراك بوجود حافز كيميائي. يعزو بعض الخبراء الأعراض إلى الاكتئاب، واضطرابات الجسد الجسدي، أو اضطرابات القلق. تشتمل المواد المنسوبة بشكل شائع على المنتجات المعطرة (مثل العطور) والمبيدات الحشرية والبلاستيك والأقمشة الاصطناعية والدخان والمنتجات النفطية وأبخرة الطلاء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.