حسنيون (سلالة حاكمة)

سلالة الحَسَنيين الحاكمة أو السلالة الحسنية الحاكمة هي إحدى سلالات العلويين الهاشمية القرشية، التي حكمت فترات زمنية ومناطق مختلفة من الدولة الإسلامية، وتنتسب إلى الحسن بن علي بن أبي طالب، سبط الرسول محمد، وتتسمّى به. استطاعت أفرع من هذه السلالة أن تؤسس دولًا وإمارات وتحكم طيلة قرون من الزمن. وقد دخلت، بنزاعات عديدة، مع الأمويين والعباسيين، وكانت ضمن ما عُرف عبر التاريخ بثورات العلويين. ومن أشهر السلالات الحسنية التي حكمت عبر التاريخ الإسلامي، سلالة إدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة في المغرب العربي، سلالة يحيى بن الحسين مؤسس الدولة الزيدية في اليمن، سلالة محمد بن يوسف الأخيضر مؤسس الدولة الأخيضرية في اليمامة، سلالة سليمان بن عبد الله الرضا زعماء الإمارة السليمانية في مكة، سلالة يحيى حميد الدين مؤسس المملكة المتوكلية اليمنية، سلالة العلويين الفيلاليين الحاكمة في المغرب، سلالة الهاشميين القتاديين الحاكمة في الأردن وسلالة بلقيه الحاكمة في بروناي.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو 2019)
سلالة الحسنيين الحاكمة
نوع الحكم إمارة، ملكي
معلومات شخصية
أسماء أخرى السلالة الحسنية الحاكمة
العرق العرب (نسبة إلى الحسن بن علي بن أبي طالب)


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.