حسن آل مهنا أبا الخيل

حسن بن مهنا أبا الخيل أمير بريدة من عام 1292 هجرية حتى عام 1308 هجرية، تولى الامارة بعد اغتيال ابيه مهنا بن صالح أبا الخيل عام 1292, قام في السنة التاليه لمقتل ابيه بالتحالف مع أمير حائل الأمير محمد بن رشيد وذلك بعد أن أغرى أمير عنيزة زامل السليم الامام عبدالله بن فيصل بالوقوف مع ال عليان حكام بريدة سابقا ضد ال مهنا أبي الخيل أمراء هذه البلدة حينذاك، فلقد توجه الامام عبد الله بن فيصل إلى عنيزة محاولا القيام بهجوم على بريدة مع ال عليان وزامل السليم وقبيلة عتيبة. لكن الفريق الأكبر من عتيبة تأخر مجيئه اليه. وكان حسن بن مهنا، قد اتصل بالأمير محمد بن رشيد لينجده في ساعته الحرجة. وانتهز هذا الأمير الطموح الفرصة المواتية فلبى طلب ابن مهنا. وأمام تأخرالشيخ تركي بن حميد زعيم قبيلة عتيبة وقومه من عتيبة في الوصول إلى عنيزة, ومعرفة الامام عبدالله بن فيصل بتحرك الامير محمد بن رشيد للوقوف مع أمير بريدة, أقلع ذلك الامام عن فكرة مهاجمة هذه البلدة، وبذلت جهود كان من نتيجتها أن انسحب كل من الامام عبد الله بن فيصل والأمير محمد بن رشيد إلى قاعدة حكمه . ومنذ تلك الحادثة أصبح الأميرمحمد بن رشيد وحسن بن مهنا حليفين، وأخذا يهاجمان المناطق النجدية التابعة للامام عبد الله بن فيصل رسميا والقبائل المواليه له.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مايو 2020)
حسن آل مهنا أبا الخيل
رسم لأمير بريدة حسن بن مهنا بريشة المستشرق والرحالة الألماني يوليوس أويتنغ عام 1883 في مدينة حائل

فترة الحكم
1874 - 1890
نوع الحكم امارة
مهنا بن صالح أبا الخيل
حسين بن جراد
معلومات شخصية
الميلاد 1836
بريدة
الوفاة 1902
حائل
مكان الدفن حائل
مواطنة الدولة السعودية الثانية
اللقب أمير بريدة
العرق عنزة قبيلة
الديانة إسلام
أبناء صالح بن حسن
الأب مهنا بن صالح
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب معركة ام العصافير - معركة عروى - معركة المليداء - معركة القرعاء
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.