حسن البنا

حسن البنا (14 أكتوبر 1906 - 12 فبراير 1949م ) (1324هـ - 1368هـ) واسمه بالكامل حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي، وهو مؤسس جماعة الإخوان المسلمين سنة 1928 في مصر والمرشد الأول لها ورئيس تحرير أول جريدة أصدرتها الجماعة سنة 1933، نشأ في أسرة متعلمة مهتمة بالإسلام كمنهج حياة حيث كان والده عالماً ومحققاً في علم الحديث، تأثر بالتصوف عن طريق احتكاكه بالشيخ عبد الوهّاب الحصافي شيخ الطريقة الحصافية الشاذلية في عام 1923 وكان له أثر كبير في تكوين شخصيته، كما تأثر بعدد من الشيوخ منهم والده الشيخ أحمد والشيخ محمد زهران - صاحب مجلة الإسعاد وصاحب مدرسة الرشاد التي التحق بها لفترة وجيزة بالمحمودية - ومنهم أيضًا الشيخ طنطاوي جوهري صاحب تفسير القرآن الجواهر.

مؤسس جماعة الإخوان المسلمين
حسن البنا
المرشد العام الاول للاخوان المسلمين

معلومات شخصية
اسم الولادة حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي
الميلاد 14 أكتوبر 1906(1906-10-14)
مدينة المحمودية، محافظة البحيرة ،  الخديوية المصرية
الوفاة 12 فبراير 1949 (42 سنة)
 القاهرة،  المملكة المصرية
سبب الوفاة عملية اغتيال
الإقامة الإسماعيلية
الجنسية مصري
أسماء أخرى حسن البناء
الرجل القرآني
الديانة مسلم
المذهب الفقهي أهل السنة
الزوجة لطيفة حسين الصولي
أبناء أحمد سيف الإسلام
الأب أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم دار العلوم
التلامذة المشهورون يوسف القرضاوي  
المهنة معلم للغة العربية
الحزب الإخوان المسلمون
اللغة الأم العربية  
اللغات العربية  
سبب الشهرة داعية، مصلح، ومؤسس جماعة الإخوان والمرشد الأول لها
تأثر بـ أحمد الساعاتي · عبد الوهّاب الحصافي · بن عبد الوهّاب · رشيد رضا · جمال الدين الأفغاني · محمد عبده
أثر في سيد قطب · حسن الهضيبي · جمال عبد الناصر · محمد نجيب · أنور السادات · عبد الكريم قاسم · يوسف القرضاوي · محمد محمود الصواف · محمد أحمد الراشد · يوسف العظم · محمد الغزالي · أحمد ياسين · عبد العزيز الرنتيسي · عبد الحميد البلالي · وجدي غنيم · نجم الدين أربكان · أبو أعلى المودودي · حسن الترابي · تقي الدين النبهاني · راشد الغنوشي · عبد الله المطوع · جاسم المهلهل الياسين · محمد سرور · مصطفى السباعي · محمد العوضي · عبد الله عزام · محفوظ نحناح

تخرج في دار العلوم عام 1927 ثم عين مدرساً في مدينة الإسماعيلية في نفس العام ونقل إلى مدينة قنا بقرار إداري عام 1941 ثم ترك مهنة التدريس في عام 1946 ليتفرغ لإدارة جريدة الشهاب.

أسس في عام 1928 جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة سياسية إسلامية تهدف إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في الحياة اليومية وإعادة الحكم الإسلامي مستنداً إلى آرائه وأطروحاته لفهم الإسلام المعاصر حيث قال:«إن الإسلام عقيدة وعبادة ووطن وجنسية ودين ودولة وروحانية ومصحف وسيف.» في ظل تشتت الأمة الإسلامية ووقوعها تحت الاستعمار البريطاني والفرنسي والإيطالي والغزو الفكري الأوروبي للوطن العربي والعالم الإسلامي أخذ يدعو الناس إلى العودة إلى السلام ونشر مبادئ الإسلام في جميع المدن المصرية والريف.

له نتاج أدبي ومؤلفات منها رسائل الإمام الشهيد حسن البنا وتعتبر مرجعًا أساسيًّا للتعرُّف على فكر ومنهج جماعة الإخوان بصفة عامة، ومذكرات مطبوعة عدة طبعات أيضًا بعنوان مذكرات الدعوة والداعية ولكنها لا تغطِّي كل مراحل حياته وتتوقف عند سنة 1942. وله عدد كبير من المقالات والبحوث القصيرة جميعها منشورة في صحف ومجالات الإخوان المسلمين التي كانت تصدر في الثلاثينيات والأربعينيات، أوّل مقال نشره كان سنة 1928 في جريدة الفتح تحت عنوان الدعوة إلى الله وآخر مقال نشره قبل اغتياله كان بين المنعة والمحنة ونشر في كانون أول عام 1948 في جريدة الإخوان اليومية قبيل صدور قرار بحل جماعة الإخوان المسلمين في نفس الشهر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.