حصار دماج

حصار دماج هو حصار عسكري فرضته حركة الحوثيين الاثتى عشرية المسلحة على دار الحديث السلفية في دماج بحجة دعم الحكومة اليمنية وتخزين الأسلحة وتدريب إرهابيين أجانب لقتال وتكفير الزيدية وفقا للحوثيين فيما يقول السلفية أن الحوثيين لا يرغبون بوجود معارض في مناطقهم. تكرر الحصار مرات عدة كان آخرها في أواخر أكتوبر 2013 حيث تجدد الحصار مع القصف بالأسلحة الثقيلة على دار الحديث بدماج من قبل مسلحي الحوثيين وفق الرواية السلفية وقد دعا الشيخ القبلي حسين بن عبد الله الأحمر إلى الجهاد ضد الحوثيي لانهم " يقتلون حفاظ كتاب الله" وهو مايحصل فعلا حيث قتل 1900 حافظ لكتاب الله وتدمير دماج اواغتصاب للنساء.

حصار دماج
جزء من تمرد الحوثيين
دار الحديث بدماج
معلومات عامة
التاريخ 15 أكتوبر - 22 ديسمبر 2011 (الأولى)
الموقع دماج - محافظة صعدة - اليمن
16°53′38″N 43°48′08″E  
النتيجة
  • ترحيل الآلاف من سلفيي دماج وأسرهم وحوالي 12 ألف طالب بإتجاه الحديدة.
  • إقتحام الحوثيين لمنطقة دماج
المتحاربون
سلفيون الحوثيين
القادة
يحيى بن علي الحجوري
أبو إسماعيل
عبد الملك الحوثي

أبو علي الحاكم
صالح هبرة
ضيف الله الشامي
محمد عبد السلام

القوة
+7 ألف طالب غير معروف
الخسائر
+250 قتيل و500 جريح +130 قتيل
ملاحظات
+830 قتيل في الإجمالي.

في 15 يناير بدأ الآلاف من سلفيي دماج النزوح منها مع أسرهم وحوالي 12 ألف طالب باتجاه العاصمة صنعاء بعد إتفاق رعته الحكومة. وقال رئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء القتال بين الحوثيين والسلفيين بدماج، يحيى أبو أصبع، إن اللجنة بدأت في تجميع جثث القتلى في صفوف السلفيين الذين سقطوا خلال الشهرين الماضيين تنفيذاً لأهم مطالب السلفيين الخاصة برحيلهم من المنطقة مع طلاب معهد دماج منهم 97 طالباً من جنسيات عربية وأجنبية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.