حصان (شطرنج)

الحصان ( ) هو قطعة من قطع الشطرنج الصغيرة وترمـز إلى الحصان، يتم تمثيلها برأس حصان ورقبته وقيمته النظرية ثلاث بيادق، يتحرك الحصان ثلاث مربعات في كل مرة: مربعان في أحد الاتجاهات ثم مربع جانبي وتشبه حركته حرف L ويمتاز دون غيره من القطع بقدرته على التجاوز والقفز فوق القطع الأخرى التي تعترض حركته، وبفضل هذه الميزة يعـد القطعة الوحيدة القادرة على تنفيذ مات الخنق، كمـا يعتبر الحصـان القطعة الوحيـدة التي لم تتغير طريقة حركتهـا عبر الزمـن.

في بداية المباراة كل لاعب لديه حصانين اثنين يتم وضعهمـا في العمودين B و G في الصف الأول بالنسبة للأبيض والثامن بالنسبة اللأسود، يكون الحصان أكثر فعالية في منتصف الرقعة حيث يمكنه مهاجمة وحراسة العدد الأقصى من المربعات (ثمانية) وتقل فعاليته في حواف الرقعة، يمتـاز الحصان بقدرته على القيام بشوكات ويبلغ فعاليته القصوى حين يحتل مركزا ويسبب للخصم ضغطا كبيرا، الحصـان أكثر فاعلية في منتصف اللعب وتقل فعاليته في نهاية اللعب لكون حركته قصيرة ولا يمكنه الانتقال على طول الرقعة بحركة واحدة، غير أنه يعتبر قطعة معيقة جيدة للبيادق التي على أعمدة مقتوحة متجهة نحو الترقية، ويعتبر من حيث النسبة ثـاني القطع التي يتم الترقية إليهـا بعـد الملكة.

يتم استخدام قطعة الحصان تقريبا في جميع متغيرات الشطرنج، وعادة في نفس موضع نسخة الشطرنج الغربية القياسية (العمودين B و G)، و بنفس خصائص الحركة وبنفس الاسـم، ساري الليل هي قطعة لهـا تحرك مماثل للحصان باستثناء أنها لا تستطيع التجاوز والقفز فوق القطع ويتم استخدامها غالبا في مسائل الشطرنج.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.