حضارة جيروفت

«حضارة جيروفت» هي حضارة أثرية مُفترضَة تعود إلى العصر البرونزي (أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد)، وتقع في أراضي مقاطعتي بلوشستان وكرمان الحالية في إيران. تستند فرضية وجودها إلى مجموعة من القطع الأثرية المُصادرة في إيران وسلّم الكثير بأنها نابعة من منطقة جيروفت في جنوب وسط إيران، وذلك حسبما ذكرت أجهزة الأخبار الإيرانية على مواقع الإنترنت، في بداية عام 2001.

يُعد كنار صندل موقع النوع المقترح لهذه الحضارة، ويقع بالقرب من جيروفت في منطقة نهر هليل. من بين المواقع الهامة الاخرى المرتبطة بهذه الحضارة: شهر سوخته (المدينة المحترقة)، وتبّه بمبّور، واسبّيدز، وشهداد، وتل يبليس، وتبّه يحيى.

اقترح یوسف مجیدزاده، رئيس فريق التنقيب الأثري في جيروفت، تجميع هذه المواقع باعتبارها «حضارة مستقلة من العصر البرونزي وذات طابع معماري ولغة خاصة بها»، وتتوسط بين حضارتي عيلام إلى الغرب ووادي السند إلى الشرق. يرجح يوسف وجود بقايا لمملكة آراتا المفقودة، إلا أن استنتاجاته قوبلت بتشكيك بعض المستعرضين. ربطت تخمينات أخرى (مثل دانيال ت. بوتس وبيوتر شتينكيلر) موقع كنار صندل بدولة مدينة مارحاشي الغامضة، التي يبدو أنها تقع إلى الشرق من عيلام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.