حضارة غسولينية

الحقبة الغسولينية أو الغسولية أو الغازولية هي مرحلة ثقافية وتاريخية تعود إلى أواسط العصر النحاسي في جنوب بلاد الشام خلال الفترة (3800-3350 ق.م.)، وتعتبر موازية لحضارة حلف في شمال سوريا وبلاد الرافدين، وموقعها الأبرز هو "تليلة الغسول"، حيث يتواجد في وادي الأردن بالقرب من البحر الميت في الأردن، وتم اكتشافه في ثلاثينيات القرن الماضي.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (فبراير 2016)

تميزت الحقبة الغسولية بنمط القرى الصغيرة المكونة من مجتمعات زراعية صغيرة هاجرت من سوريا إلى فلسطين التاريخية. بنى الغسوليون بيوتهم من الطوب الطيني على شكل شبه منحرف واتشحت برسوم حائط مزخرفة. كما تميزت أعمالهم الفخارية بدقة عالية من بينها الأوعية ذات القائمة، بالإضافة إلى كؤوس شراب على شكل قرون، مما يدل على احتمالية شيوع صناعة النبيذ. كما تظهر العديد من العينات استعمال المنحوتات والفخار للزينة. ينتمي الغسوليون إلى الحضارة النحاسية حيث مارسوا صهارة النحاس.

تشير عادات العزاء لديهم أنهم دفنوا موتاهم في توابيت حجرية.

كما تم اكتشاف آثار للحضارة الغسولية في مناطق أخرى في جنوب فلسطين التاريخية، تحديداً في منطقة بئر السبع، وارتبطت الحضارة الغسولية ارتباطا وثيقاً بالحضارة الإمراتية في مصر، ويعتقد بارتباطها تجارياً (تجارة المزهريات) بالحضارة المينوية القديمة في كريت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.