حضارة كورا- أراكسيس

وُجدت حضارة كورا-أراكسيس أو الحضارة المبكرة ما بعد القوقازية منذ نحو 4000 قبل الميلاد وحتى عام 2000 قبل الميلاد تقريبًا، والذي اعتُبر تقليديًا تاريخ نهايتها، وقد اختفت في بعض المواقع في وقت مبكر بين عامي 2700 و2600 قبل الميلاد. عُثر على أول دليل على هذه الحضارة في سهل أرارات؛ وانتشرت شمالًا في القوقاز بحلول عام 3000 قبل الميلاد.

بالمجمل، غطت الحضارة المبكرة ما بعد القوقازية مساحة شاسعة تبلغ نحو 1000 X 500 كم، وشملت معظم هذه المساحة –حسب التوزيع المناطقي المعروف اليوم- جنوب القوقاز (باستثناء غرب جورجيا)، وشمال غرب إيران، وشمال شرق القوقاز، وشرق تركيا، وحتّى سوريا. اشتُق اسم الحضارة من وديان نهر كورا ونهر أراكسيس. تُعرف حضارة كورا-أراكسيس أحيانًا بالحضارات الشنغافيتية والكارازية (أرضروم)، وأوفاجك، وتل يانيك (أذربيجان الإيرانية، بالقرب من بحيرة أرومية). أدى ذلك إلى ظهور فخار خربة الكرك في وقت لاحق في سوريا وكنعان بعد سقوط الإمبراطورية الأكدية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.