حضارة يامنايا

انتمت حضارة يامنايا للعصر النحاسي الأخير والحضارات الأثرية الأولى للعصر البرونزي في المنطقة بين نهر بوك الجنوبي ونهر دنيستر ونهر الأورال، ويعود تاريخها إلى فترة 3300 -2600 قبل الميلاد. استُمد اسمها من تقاليد الدفن المميزة الخاصة بهم، إذ اعتاد هؤلاء الأشخاص على دفن موتاهم في كورغان (جثوة) تحتوي على قبور صغيرة.

من المحتمل أن يكون شعب حضارة يامنايا ناتجًا عن اختلاط وراثي بين أحفاد الصيادين وجامعي الثمار الأوروبيين الشرقيين وشعوب الصيادين وجامعي الثمار من القوقاز. سُمّي الأشخاص الذين ينتمون لهذا السلف باسم رعاة السهول الغربية، وكانت حضارتهم تشبه حضارة أفاناسيفو إلى حد كبير. أمضوا حياتهم بشكل رئيسي كبدو بنظام الشيوخ مع عربات ذات عجلات سمحت لهم بتربية قطعان كبيرة.

ارتبطوا ارتباطًا وثيقًا بحضارات العصر الحجري الحديث، والتي انتشرت لاحقًا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا الوسطى، وخاصة حضارة الخزف المحزم وحضارة القدور الجرسية، بالإضافة إلى شعوب حضارات سينتاشتا وأندرونوفو. ساهمت الهجرة العكسية من حضارة الخزف المحزم أيضًا في تشكيل حضارات سينتاشتا وأندرونوفو. يوجد في هذه المجموعات العديد من جوانب ثقافة يامنايا. أشارت الدراسات الوراثية أيضًا إلى امتلاك هؤلاء السكان أجدادًا من السهول.

تعرف حضارة يامنايا من خلال الهنود الأوروبيين البدائيين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.