حقبة الحياة القديمة

حقبة الحياة القديمة أو الحياة المبكرة (باللاتينية: Paleozoic)، بالاغريقية: (palaios = παλαιός = قديم + zoe = ζωή = حياة)، وهي أول وأطول حقبة من الحقب الجيولوجية الثلاثة لدهر البشائر، امتدت من 541 ± 1.0 إلى 251.902 ± 0.024 مليون سنة مضت، لمدة 289.098 مليون سنة تقريبا.

حقبة الحياة القديمة
Paleozoic
παλαιός-ζωή
اسماء اخرى حقبة الحياة المبكرة
الرمز PZ
المستوى الزمني حقبة
الدهر البشائر
علم الطبقات
البداية 541 ± 1.0 م.س.مضت
النهاية 251.902 ± 0.024 م.س.مضت
المدة 289.098 م.س تقريبا
الطلائع الحديثة
الحياة الوسطى
الطلائع
 
الأقسام الفرعية
العصر البداية (م.س)
البرمي 298.9 ± 0.15
الفحمي 358.9 ± 0.4
الديفوني 419.2 ± 3.2
السيلوري 443.8 ± 1.5
الأوردوفيشي 485.4 ± 1.9
الكامبري 541 ± 1.0
الجغرافيا القديمة والمناخ

أحداث جيوديناميكية
بداية هذه الحقبة تفككت القارة العملاقة بانوتيا إلى عدة قارات وفي نهاية الحقبة تشكلت لتكون القارة العملاقة بانجيا.
(م.س : مليون سنة)

كانت الفترة الزمنية لحقبة الحياة القديمة مثيرة من ناحية التغيرات الجيولوجية، والمناخية، والتطورية. فقد شهد العصر الكامبري تنوع حيوي يعتبر الأسرع والأوسع انتشارا في تاريخ الأرض، وقد عرف باسم الانفجار الكامبري، الذي ظهرت فيه معظم الشعب الحديثة. وقد تطورت خلال حقبة الحياة القديمة كل من : مفصليات الأرجل، والرخويات، والسمك، والبرمائيات، ومندمجات الأقواس وثنائيات الأقواس. بدأت الحياة في المحيطات وانتقلت في النهاية إلى اليابسة، وفي أواخر حقبة الحياة القديمة، سيطرت على اليابسة أشكال مختلفة من الكائنات الحية. غطت القارات غابات كبيرة من النباتات البدائية، وقد شكل الكثير منها طبقات الفحم في أوروبا وشرق أمريكا الشمالية. وبنهاية الحقبة، سادت الزواحف المندمجة والثنائية الأقواس الكبيرة والمتطورة، وظهرت أولى النباتات الحديثة (المخروطيات).

انتهت حقبة الحياة القديمة بأكبر انقراض جماعي في تاريخ الأرض، حدث انقراض البرمي-الثلاثي. وكانت آثار هذه الكارثة المدمرة بأن أنهكت الحياة على الأرض مدة 30 مليون سنة حتى تعافت في حقبة الحياة الوسطى. وكان انتعاش الحياة في البحر أسرع بكثير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.