حقبة الطلائع الحديثة

حقبة الطلائع الحديثة (باللاتينية: Neoproterozoic)، وهي الحقبة الثالثة والأخيرة من حقب الدهر السحيق الثلاثة، والأخيرة في عصر ما قبل الكامبري. امتدت من 1000 إلى 541 ± 1.0 مليون سنة مضت، لمدة 459 مليون سنة تقريبا. تنقسم هذه الحقبة إلى ثلاثة عصور: التوني، البارد، الإدياكاري. تم تعريف هذه الحقبة زمنياً ولا يُشار إليها بمستوى معين لطبقة صخرية على الأرض، باستثناء العصر الإدياكاري الأخير من هذه الحقبة والذي تم تعريف حدوده طبقيا.

حقبة الطلائع الحديثة
Neoproterozoic
الرمز NP
المستوى الزمني حقبة
الدهر دهر الطلائع
-الأمد ما قبل الكامبري
علم الطبقات
البداية 1000 م.س.مضت
النهاية 541 ± 1.0 م.س.مضت
المدة 459 م.س تقريبا
حقبة الطلائع الوسطى
حقبة الحياة القديمة
 
دهر البشائر
الأقسام الفرعية
العصر البداية (م.س)
الإدياكاري 635
الكرايوجيني 720
التوني 1000
الجغرافيا القديمة والمناخ
شكل القارات في أواخر حقبة الطلائع الحديثة، قبل 550 مليون سنة.
(م.س : مليون سنة)

حدث في هذه الحقبة اشد تجلد معروف في السجل الجيولوجي وذلك خلال العصر البارد، عندما وصلت الصفائح الجليدية إلى خط الاستواء نشأت منها الكرة الأرضية الثلجية. وتم العثور على أقدم أحافير لأحياء متعددة الخلايا في العصر الإدياكاري، تشمل الحيويات الإدياكارية التي تعتبر أقدم حيوانات.

وفقا لتقرير عالم الجيولوجيا رينو وبعض زملائه، إن مجموع القشر القارية التي تشكلت في تجبل وحدة إفريقيا وتجبل جرينفيل يجعل من حقبة الطلائع الحديثة الفترة التاريخية للأرض التي أنتجت معظم القشر القارية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.