حقبة عامة

الحقبة العامة أو الحقبة الحالية (بالإنجليزية: Common Era)‏ (تختصر CE أو ح.ع.) هي حقبة تقويمية غالباً ما تستخدم باعتبارها تسمية بديلة للنظام أنو دوميني أو بعد الميلاد (تختصر AD) ويستخدم هذا النظام لحقبة قبل الميلاد الحقبة قبل العامة (اختصار BCE أو ق.ح.ع). يستخدم تسمية الحقبة العامة/ قبل الميلاد نظام الترقيم العام الذي عرضته الراهب المسيحي ديونيسيوس أكزيجوس (ديونيس الضئيل) في القرن السادس الذي بدأ بتعيين عبارة أنو دوميني (أي بعد الميلاد) من بداية حياة يسوع ليكون التاريخ المرجعي. وبالتالي أن تأريخ "2015 CE" أو 2015 حقبة عامة يقابل "AD 2015" أو "2015 بعد الميلاد" و"400 BCE" أو "400 قبل الحقبة العامة" يقابل "400 BC" أو "400 قبل الميلاد". التقويم الميلادي ونظام الترقيم العام المرتبط هو نظام التقويم الذي يتم استخدامه على نطاق واسع في العالم اليوم، وقد كان على مدى عقود المعيار العالمي المعترف به من قبل المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد البريدي العالمي.

وقدم استخدام تعبير الحقبة العامة الاختصار CE من قبل الأكاديميين اليهود في منتصف القرن 19. ومنذ القرن العشرين شاع استخدام عبارة الحقبة العامة CE وقبل الحقبة العامة BCE في المنشورات الأكاديمية والعلمية وبشكل أعم من قبل المؤلفين والناشرين الذين يرغبون في التأكيد على العلمانية أو الحساسية لغير المسيحيين لأن هذا النظام لم يستخدم الألقاب الدينية ليسوع مثل "المسيح" ودومينوس ("الرب") التي تستخدم في تدوين BC / AD كما أنها لا تعطي التعبير الضمني إلى العقيدة المسيحية بأن يسوع هو المسيح.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.