حقل هابل العميق الفائق

حقل هابل العميق الفائق (بالإنجليزية:Hubble Ultra-Deep Field، HUDF اختصارًا) هي صورة لمنطقة صغيرة في الفضاء في كوكبة الكور تحتوي على ما يقدر بـ 10,000 مجرة، وهي مؤلفة من بيانات تلسكوب هابل الفضائي التي تراكمت خلال الفترة من 24 سبتمبر 2003 حتى 16 يناير 2004. بالنظر إلى الوراء ما يقرب من 13 مليار سنة مضت (ما بين 400-800 مليون سنة بعد الانفجار العظيم) فقد تم استخدامه للبحث عن المجرات التي كانت موجودة في ذلك الوقت. تم أخذ صورة HUDF في قسم في السماء ذو كثافة منخفضة من النجوم الساطعة في الحقل القريب، وهو ما سمح برؤية أفضل بكثير لأجرام خافتة وأكثر بعدًا، وفي أغسطس وسبتمبر 2009 تم توسيع حقل هابل العميق باستخدام قناة الأشعة تحت الحمراء بكاميرا واسعة المجال 3 (WFC3) حدثية مثبتة، عندما ضُمت بجانب بيانات HUDF، تمكن العلماء من تحديد قائمة جديدة من المجرات يُحتمل أن تكون بعيدة جدًا.

يقع الحقل جنوب غرب كوكبة الجبار في نصف الأرض الجنوبي في الكور، الصورة مستطيلة الشكل هي 2.4 دقيقة قوسية إلى الحافة، أو 3.4 دقيقة قوسية قطرية، وهذا ما يقرب من واحد على عشرة من قطر زاو القمر الكامل كما يُنظر إليه من الأرض (الذي هو أقل من 34 دقيقة قوسية)، أصغر من 1 مم من 1 مم ورقة مربعة تبعد مسافة متر واحد، ويساوي تقريبًا واحد على ثلاثة عشر مليون من المساحة الكلية للسماء، تم توجيه الصورة بحيث تشير إلى الزاوية اليسرى العلوية نحو الشمال (−46.4°) على القبة السماوية.

في 25 سبتمبر 2012 أصدرت ناسا نسخة إضافية منقحة من الحقل العميق الفائق اطلق عليها اسم الحقل العميق الأقصى eXtreme Deep Field (XDF)، تكشف المجرات التي تمتد خلف 13.2 مليار سنة من الوقت، تكشف مجرة يُفترض أنها تكونت بعد 450 مليون سنة فقط بعد الانفجار العظيم، وفي 3 يونيو 2014 أصدرت ناسا صورة حقل هابل العميق الأقصى تتآلف من ولأول مرة نطاق كامل من الأشعة فوق البنفسجية والضوء القريب من الأشعة تحت الحمراء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.