حقوق الشباب

تشير حقوق الشباب (بالإنجليزية: Youth rights)‏ إلى فلسفات تهدف إلى تحسين وضع الحقوق المدنية للشباب. إنها بمثابة رد فعل على الظلم المحيق بالشباب، والحد من رهاب الشباب، وازدراء الشباب، والتمييز العمري، ومناهضة ذلك بأشكال متعددة.

تسعى حركة حقوق الشباب إلى منح الحقوق المحجوزة للبالغين إلى الشباب، بسبب وصولهم إلى عمر أو نضج معين. هذه الحركة مشابهة لفكرة حقوق الأطفال، ولكن تختلف حركة حقوق الشباب عن حركة حقوق الأطفال في ان حركة حقوق الأطفال تركز على رفاهية وحماية الأطفال من خلال أفعال وقرارات البالغون، في حين تسعى حركة حقوق الشباب إلى منح الشباب الحرية في إتخاذ قراراتهم بنفس الطريقة التي يقوم بها البالغون، أو إلى خفض الحد الأدنى للعمر القانوني الذي يمنح هذه الحقوق، مثل عمر البلوغ وعمر التصويت.

ازدادت حقوق الشباب في القرن الماضي في العديد من الدول. تسعى حركات حقوق الشباب إلى زيادة حقوق الشباب، وتؤيد بعضها الإنصاف العالمي.

حقوق الشباب هي جانب واحد حول كيفية التعامل مع الشباب في المجتمع. تتضمن الجوانب الاخرى كيفية معاملة الشباب من قبل البالغون، ومقدار انفتاح المجتمع لمشاركة الشباب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.