حقوق سلبية وإيجابية

الحقوق السلبية والإيجابية (بالإنجليزيّة: Negative and positive rights) هي الحقوق الإجباريّة التي تدفع للفعل (حقوق إيجابيّة) أو اللافعل (حقوق سلبيّة). تلك الإلزامات ربما تكون إلزامات قانونيّة أو أخلاقيّة. كما يُطبَّق مفهوم الحقوق الإيجابيّة والسلبيّة أيضًا على حقوق الحريّة. فلنأخذ مثالًا حزبين في ساحة المحكمة: يكون لدى أدريان حق سلبيّ في [س] ضد كلاي فقط إذا كان كلاي ممنوعًا من التصرف في حق أدريان بطريقة ما بخصوص [س]. وعلى النقيض، لدى أدريان حق إيجابيّ في [س] ضد كلاي فقط إذا كان كلاي مُجبرًا أن يتصرَّف بطريقة ما في حق أدريان بخصوص [س]. فإذا كان لأدريان حق سلبيّ في الحياة ضد كلاي، فيجب على كلاي أن يمتنع عن قتل أدريان، أما إذا كان لأدريان حق إيجابيّ في الحياة ضد كلاي، فإن على كلاي أن يفعل ما بوسعه للحفاظ على حياة أدريان.

يمكن أن تتضمن الحقوق التي تُعتبر سلبيّة تلك الحقوق المدنيّة والسياسيّة مثل حرية التعبير والحياة والملكيّة الخاصة والحرية من الجريمة العنيفة وحرية الدين وحرية التقاضي والمحاكمة العادلة والحرية من العبوديّة.

أما الحقوق الإيجابيّة وكما اقترح القاضي التشيكيّ كاريل فاساك عام 1979، فتشمل حقوقًا مدنيّة وسياسيّة أخرى مثل حق الحماية الشرطيّة للأفراد والممتلكات وحق تكليف المحاميين وحقوق اقتصاديّة واجتماعيّة وثقافيّة أخرى مثل الطعام والإسكان والتعليم العام والتوظيف والحماية القوميّة والعسكريّة والتأمين الصحيّ والحماية الاجتماعيّة والوصول للإنترنت والحد الأدنى من متطلبات الحياة. في سياق "ثلاثة أجيال لحقوق الإنسان" ترتبط الحقوق السلبيّة بالجيل الأول من الحقوق، بينما ترتبط الحقوق الإيجابيّة بالجيل الثاني والثالث من الحقوق.

يرفض بعض الفلاسفة تلك المقاربة ولا يرون فائدة من فصل الحقوق وتصنيفها إلى سلبيّة وإيجابيّة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.