حق التصويت

حق التصويت أو حق الاقتراع، أو ما يُسمى بالحق الدستوري في الانتخاب، هو الحق في المشاركة في التصويت علنًا في الانتخابات السياسية، وإن كان المصطلح يُستخدم للإشارة إلى حق التصويت عمومًا. في بعض اللغات، وحتى في اللغة الإنكليزية أحيانًا، يُشار إلى حق التصويت بـ «حق التصويت الفعال»، الذي يختلف عن التصويت السري، إضافةً إلى حق التمثيل في التصويت. أحيانًا يُدمج مصطلحا الاقتراع العلني والسري في مصطلح واحد هو الاقتراع التام أو الكامل.

عند ذكر حق الاقتراع غالبًا ما يتبادر إلى الذهن انتخاب أعضاء البرلمان، لكن المصطلح يشمل جميع الاستفتاءات والمبادرات. لا يصف حق الاقتراع الحق القانوني في التصويت فحسب، بل الإجابة عن الأسئلة المطروحة في الاستفتاءات العامة أيضًا. تتضاءل فائدة حق الاقتراع إن اتُخذت القرارات على نطاق ضيق دون شفافية، إذ يجب طرح التساؤلات المهمة على الشعب على نطاق واسع.

في أكثر الديموقراطيات، يحق للناخبين المؤهلين المشاركة في انتخاب النواب. ويُتاح أيضًا التصويت على القضايا العامة عبر الاستفتاء. هذا مُتاح في سويسرا على سبيل المثال، وتمنح بعض الولايات الأمريكية مثل كاليفورنيا وواشنطن مواطنيها حق الكتابة والاقتراح والتصويت في الاستفتاءات الشعبية، لكن ذلك غير متاح في ولايات أخرى أو على مستوى الحكومة الفيدرالية، وكذلك في المملكة المتحدة فالاستفتاءات الشعبية أمر نادر الحدوث.  

يُمنح المواطنون حق الاقتراع فور بلوغ السن القانونية. إذ يرجع قرار أحقية المواطن في التصويت إلى الدولة. تعطي بعض البلدان مواطنيها المقيمين في الخارج حق التصويت، ويقتصر ذلك في بعض الدول على المقيمين في دول محددة، مثل الكومنولث أو الاتحاد الأوروبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.