حكومة إسبانيا

تُعد إسبانيا دولة ديمقراطية ذات حكومة برلمانية من مجلسين ونظام ملكي دستوري. تتكون السلطة التنفيذية من مجلس الوزراء برئاسة رئيس الحكومة، الذي يختاره الملك وتنتخبه الجمعية الوطنية عقب الانتخابات التشريعية.

حكومة إسبانيا
معلومات عامة
نظام الحكم
رئيس وزراء إسبانيا
التكوين
2-6-2018
المدة
سنتان و9 أشهرٍ ويومان
التركيبة الأساسية
الأحزاب
الشعار

يشتمل النظام الديموقراطي على ملك إسبانيا، فيليب السادس منذ 19 يونيو 2014، والذي يُشكل رأس الدولة، ورئيس الحكومة، بيدرو سانشيز ومجلس الوزراء الذي يتم تعيينه من قبل رئيس الحكومة.

يتألف البرلمان الإسباني من مجلسين بمجموع 614 عضوًا. يضم المجلس الأعلى وهو مجلس الشيوخ 266 عضوًا، من بينهم 208 أعضاء من خلال الانتخاب المباشر و58 عضوًا يتم تعينهم من خلال المجالس التشريعية في أقاليم إسبانيا، مدة المجلس أربعة سنوات وهو مكون من عدد من الاحزاب ذات توجهات سياسية مختلفة ومتباينة؛ فيما يتألف المجلس الأدنى، وهو مجلس النواب، من 350 عضوًا يتم انتخابهم في اقتراع شعبي على قوائم تمثيل نسبي لخدمة البلاد لمدة أربع سنوات. يمثل البرلمان السلطة التشريعية في إسبانيا. ويمتلك سلطة سن القوانين وتعديلها كما لها سلطة تنقيح الدستور وتنصيب وعزل رئيس الحكومة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.