حكومة المملكة المتحدة

حكومة المملكة المتحدة (بالإنجليزية: Government of the United Kingdom)‏، ويُشار إليها رسميًا وبشكل عام باسم حكومة صاحبة الجلالة (بالإنجليزية: Her Majesty's Government)‏، هي الحُكومة المركزية للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. يقود الحكومة المركزية رئيس للوزراء (يشغل المنصب حاليًا بوريس جونسون، وذلك اعتبارا من 24 يوليو 2019 (2019-07-24))، والذي يتولى مُهمة اختيار جميع الوزراء في حُكومته. يُشكل رئيس الوزراء وكبار الوزراء في حُكومته ما يُسمى مجلس وُزراء المملكة المُتحدة [الإنجليزية].

حكومة صاحبة الجلالة
معلومات عامة
الدولةالمملكة المتحدة
القائدرئيس الوزراء (بوريس جونسون)
التعيينالملكة (إليزابيث الثانية)
المؤسسة الرئيسيةمجلس وُزراء المملكة المُتحدة [الإنجليزية]
الوزارات25 إدارة وزارية، 20 إدارة غير وزارية
مسؤولية إلىبرلمان المملكة المتحدة
الميزانية السنوية882 مليار جنيه إسترليني
المقر10 داوننغ ستريت، لندن

تعتمد الحكومة على البرلمان في سن التشريعات الأولية، ومُنذ قانون البرلمانات المُحددة المدة لعام 2011، تُجرى الانتخابات العامة كل خمس سنوات لانتخاب مجلس عموم جديد، وذلك ما لم يكن هُناك تصويت ناجح بحجب الثقة عن الحُكومة أو تصويت نسبة الثلثين من أعضاء مجلس العموم على قرار إجراء انتخابات مُبكرة (كما كان الحال في عام 2017)، وفي هذه الحالة الأخيرة تُجرى انتخابات مُبكرة في أقرب وقت. بعد انعقاد الانتخابات، يختار الملك (حاليا الملكة اليزابيث الثانية) رئيسا للوزراء، ويقع الاختيار في الغالب على زعيم الحزب ذي أغلبية أعضاء مجلس العُموم.

بموجب الدستور البريطاني غير المُدون، تعود السلطة التنفيذية إلى الملك، على الرغم من أن هذه السلطة لا تمارس إلا من قبل، أو بناءً على مشورة رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. يُقدم أعضاء مجلس الوزراء المشورة للملك بحُكم عُضويتهم في مجلس الملكة الخاص. في مُعظم الحالات، يُمارس الوزراء السلطة التنفيذية بشكل مُباشر كرُؤساء للإدارات الحكومية.

يشار إلى الحكومة أحيانًا باسم ويستمينستر (بالإنجليزية: Westminster)‏، نظرًا لوجود العديد من مكاتب الحكومة في هاته المنطقة، كما يستعمل أعضاء الحكومة الاسكتلندية [الإنجليزية] والحكومة الويلزية والسلطة التنفيذية لأيرلندا الشمالية [الإنجليزية] هاته التسمية لتمييزها عن المكاتب الخاصة بهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.