حكومة الوفاق الوطني (ليبيا)

حكومة الوفاق الوطني الليبية هي حكومة منبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر 2015 ، والذي أشرفت عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بقيادة الألماني مارتن كوبلر بعد تكليفه بديلًا عن خلفه الإسباني برناردينو ليون. تمت المصادقة على الاتفاقية بالإجماع من قبل الأمم المتحدة مجلس الأمن ، الذي رحب بتشكيل مجلس رئاسي لليبيا واعترف بحكومة الوفاق الوطني بصفتها السلطة التنفيذية الشرعية في ليبيا في 31 ديسمبر 2015 ، أعلن رئيس مجلس النواب الليبي ، عقيلة صالح عيسى دعمه للاتفاق السياسي الليبي. خلال الفترة 2015-2017 ، انتقد المؤتمر الوطني العام حكومة الوحدة على عدة جبهات باعتبارها منحازة لصالح منافسيها، مجلس النواب.

حكومة الوفاق الوطني
شعار حكومة الوفاق
معلومات عامة
رئيس المجلس الرئاسي
التكوين
19 يناير 2016
النهاية
5 فبراير 2021
المدة
5 سنواتٍ و17 يومًا

اعتبارا من 2016, حكومة الوفاق الوطني لديها 17 وزيرا ويقودها رئيس الوزراء فايز السراج. عُقد الاجتماع الأول لمجلس وزراء حكومة الوفاق الوطني في 2 يناير 2016 في تونس العاصمة.تم الإعلان عن حكومة كاملة تتألف من 18 وزيراً في يناير 2016.

وصل رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وستة أعضاء آخرين من المجلس الرئاسي والحكومة المقترحة إلى طرابلس في 30 مارس 2016.في اليوم التالي، أفادت الأنباء أن حكومة الوفاق الوطني قد سيطرت على مكاتب رئاسة الوزراء.

بعد آذار (مارس) 2016 ، اشتد الصراع بين البرلمانين المتنافسين، مجلس النواب الليبي والمؤتمر الوطني العام. على الرغم من دعمه سابقًا، سحب مجلس النواب الليبي اعترافه بحكومة الوفاق الوطني بالتصويت ضدها في صيف 2016 وأصبح منافسًا لهم على حكم البلاد.. على الرغم من دعمها من قبل أجزاء فقط من المؤتمر الوطني العام وبدون موافقة رسمية من مجلس النواب الليبي ، الذي دعا إلى إجراء انتخابات جديدة بحلول فبراير 2018,تم الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني، اعتبارا من سبتمبر 2020, من قبل الأمم المتحدة كحكومة ليبيا الشرعية.

من عام 2015 إلى عام 2016 ، كافحت حكومة الوفاق الوطني لتأكيد سلطتها ولم تنجح إلى حد كبير في توحيد ليبيا. كانت الجدوى النهائية لحكومة الوفاق الوطني غير مؤكدة بالنظر إلى أن البلاد ظلت منقسمة إلى حد كبير عبر الخطوط السياسية والقبلية والأيديولوجية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.