حكومة تايلاند

حكومة تايلاند أو الحكومة الملكية التايلاندية هي الدولة المركزية لمملكة التايلاند. برزت البلاد كدولة قومية حديثة بعد تأسيس سلالة شاكري ومدينة بانكوك في عام 1782. لكن الثورة السيامية وضعت حداً للملكية المطلقة واستبدلتها بملكية دستورية. منذ ذلك الحين، تعاقب على حكم البلاد سلسلة من القادة العسكريين الذين وضعوا قبضتهم عليها بعد انقلابات متعددة، كان آخرها انقلاب تايلاند 2014 في شهر مايو، تخللتها فترات من الديمقراطية. بفعل الانقلاب تم إلغاء دستور 2007 (الذي صاغه مجلس عينته القوات المسلحة الملكية التايلاندية، وتمت الموافقة عليه من خلال استفتاء) من قبل انقلابيي عام 2014 الذين كانوا يديرون البلاد كدكتاتورية عسكرية.

جزء من سلسلة مقالات سياسة تايلاند
تايلاند
  • تايلاند
  • السياسة

توفرت التايلاند على سبعة عشر دستورا. بالرغم من ذلك، ظل الهيكل الأساسي للحكومة كما هو. حيث تتألف حكومة تايلاند من ثلاثة فروع: السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية. تتركز جميع فروع الحكومة في بانكوك، عاصمة تايلاند في نظام برلماني. منذ مايو 2014 حتى عام 2019، يحكم التايلاند المجلس العسكري المسمى المجلس الوطني للسلام والحفاظ على النظام، الذي ألغى جزئياً دستور 2007، وأعلن الأحكام العرفية وحظر التجوال والتجمعات السياسية في جميع أنحاء البلاد، واعتقل الناشطين السياسيين والمناهضين للانقلاب. كما فرض رقابة على الإنترنت وسيطرة على وسائل الإعلام.

في 24 مارس 2019، صوّتت التايلاند في الانتخابات العامة التايلاندية عام 2019، ودعمت نشر الرأي عبر العديد من الأحزاب السياسية التي تتنافس على مقاعد الحكومة. سيتم الإعلان عن النتائج رسميًا في 9 مايو 2019.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.