حكومة كوريا الجنوبية

حكومة كوريا الجنوبية (رسميًا، حكومة جمهورية كوريا) وتقسم إلى ثلاث سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية. الأقسام القضائية والتنفيذية تعمل على مستوى وطني. وعلى الرغم من وجود كل الوزارات في السلطة التنفيذية فهي أيضًا تضطلع على مهامها المحلية.الحكومات المحلية تتمتع بحكم شبه ذاتي، تحتوي على هيئات تنفيذية وتشريعية من جانبها. السلطة القضائية تعمل على المستويين الوطني والمحلي. ويتم تحديد هيكلية حكومات كوريا الجنوبية من قبل دستور جمهورية كوريا، وقد تم تعديل هذه الوثيقة عدة مرات منذ صدورها في 1948.

جزء من سلسلة مقالات سياسة كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية
  • السياسة

تتبع حكومة كوريا الجنوبية صيغة الجهمورية الديمقراطية المركزية بوجود سلطات رئيسية ثلاث للحكومة: السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية، والسلطة القضائية. يعمل الرئيس كقائد للدولة وأعلى شخصية اعتبارية في سلطة البلاد، يتبعه رئيس الوزراء والحكومة على التوالي كلّ وفقًا لمنصبه.

تعمل السلطتان التنفيذية والقضائية بشكل أساسي على مستوى البلاد، مع اضطلاع بعض الوزارات ضمن السلطة التنفيذية ببعض المهام على المستوى المحلي. تتمتع الحكومات المحلية ببعض الاستقلالية وتضم مؤسسات تنفيذية وقضائية خاصة بها. تنشط السلطة القضائية على المستويين المحلي والوطني. يحدد دستور جمهورية كوريا شكل حكومة كوريا الجنوبية. أُعيد صياغة هذا الدستور عدة مرات منذ تاريخ صدوره في العام 1948 (لتفاصيل أوفى، راجع تاريخ كوريا الجنوبية). على كل حال، حافظ الدستور على الخطوط العريضة المميزة؛ باستثناء جمهورية كوريا الجنوبية الثانية التي لم تعمّر طويلًا، وُجد في كوريا الجنوبية على الدوام نظام رئاسي وحاكم على رأس السلطة التنفيذية مستقل نسبيًا.

مثل معظم الدول ذات الأنظمة بالسلطات الثلاث المستقرة، يطبّق نظام فصل السلطات الحكومية. على سبيل المثال، يُعين جزء من قضاة المحكمة الدستورية عليا من قِبل السلطة التنفيذية وجزء آخر من قبل السلطة القضائية. وعلى غرار ذلك، عند تمرير قانون الاتهام بحق الرئيس في السلطة التشريعية، يُرسل إلى السلطة القضائية للقرار النهائي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.