حلف الديكابولس

المدن العشر أو الديكابولس (باللاتينية: Decapolis) (باليونانية: Δεκάπολις)‏ هو تحالف روماني أنشأه الإمبراطور بومبيوس الكبير عام 64 ق.م. ضم الحلف عشرة من أهم مدن منطقة بلاد الشام وكان الغرض منه الوقوف ضد نفوذ الأنباط في الجنوب. كانت هذه المدن تقع على الحدود الشرقية للإمبراطورية الرومانية في جنوب شرق بلاد الشام في القرنين الأول قبل الميلاد والأول بعد الميلاد. تعني كلمة “ديكا” العشر أما بوليس فتعني “المدن” ومجتمعة تعني المدن العشرة.

حلف الديكابولس
 

الأرض والسكان
إحداثيات 32°43′00″N 35°48′00″E  
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ

شكلت هذه المدن مجموعة بسبب لغتهم وثقافتهم وموقعهم ووضعهم السياسي، حيث كانت كل مدينة منهم وكأنها دولة مستقلة. توصف المدن أحيانًا بأنها رابطة، على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أنها لم يتم تنظيمها رسميًا كوحدة سياسية. كانت مدن الديكابولس مركزًا للثقافة اليونانية والرومانية في منطقة كان يسكنها أشخاص يتحدثون اللغات السامية (الأنباط والآراميون والكنعانيون). في عهد الإمبراطور تراجان، وضعت المدن ضمن مقاطعة سوريا والمقاطعة العربية (العربية البترائية) وأضيفت العديد من المدن في وقت لاحق في مقاطعتي سوريا فلسطين وفلسطين الثانية. تقع معظم مدن حلف الديكابولس اليوم في الأردن، باستثناء دمشق (في سوريا)، والحصن وبيسان (في فلسطين).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.