حلف قبلي

الحلف القبلي هو أنَّ القبائل تشبه الدول، فهي أنماط ودرجات، فمنها قبائل قوية تعتمد على نفسها في الدفاع عن كيانها، ومنها قبائل أقل من هذه القبائل شأناً وقوة فتتحالف مع غيرها لكي تكون محصنة وتذب عن نفسها الخطر. وهناك، أيضاً، بطون قبائل منفصلة عن القبيلة الأم فلا تتمكن من العيش وحدها، فتتحالف مع غيرها من القبائل أو البطون الأقوى منها، فتندمج معها، وتصبح كأنها منها بمرور الزمن.

وتحالف القبائل وتكتلها راجع إلى عوامل المصلحة والمنافع لكل قبيلة أو جزء منها، وتتغير تلك التحالفات بتغير المصالح والظروف، فتتولد تبعاً لذلك أحلاف لم تكن موجودة وتموت أحلاف كانت قائمة، ولهذا التغير فعل قوي في تكوين الأنساب ونشوئها؛ إذ تتبدل وتتغير الأنساب تبعاً لتغير الأحلاف والتكتلات القبليه. ومن ناحية أخرى، لكل قبيلة جد تنتمي إليه وتفاخر به، وقد يكون هذا الجد، جداً حقيقياً (أي إنسان) تُنسب إليه القبيلة وتعرف باسمه. وقد يكون جد غير حقيقي (أي رمزي) ، كأن يكون اسم حلف، أو يكون اسم موضع (اسم مكان)، أو يكون اسم إله عبدته، أو يكون اسم أم القبيلة، مثل: باهلة وبجيلة وجديلة وجميلة وغيرهم. والثابت بالمراجع إنَّ كثيرًا من القبائل المعاصرة هي في الأصل تحالفات وتجمعات قبلية اتخذت لها اسماً جديداً اتفق عليه المتحالفون، كأن تتخذ القبيلة المعاصرة اسم البطن الرئيسي في التحالف كأسم لها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.