حلم صاف

الحلم الصافي أو الجلي أو الواعي (بالإنجليزية: Lucid dream)‏ هو أي حلم يُدرك صاحبه حقيقة أنه يحلم. في أثناء الحلم الواضح، ثمَّة إمكانية عالية لأن يتمكَّن صاحب الحُلم من التحكم بحلمه وتغيير مجريات الأحداث فيه. يمكن للأحلام الصَّافية أن تكون واقعيَّة. أظهرت الدراسات أن الناس الذين يمرُّون بحلمٍ صافٍ يكتسبون نشاطاً دماغياً كبيراً من درجة تردُّد بيتا 1 (13 - 19 هرتز)، أي بعبارةٍ أخرى يكون لديهم نشاطٌ عالٍ في الفص الجداري من الدماغ، وهذا ما يجعلهم واعين لأحلامهم.

لوحظت هذه الظاهرة منذ عهد الإغريق القُدماء، إذ يقول الفيلسوف أرسطو فيها: «يحدث كثيراً عندما يحلم الشَّخص أن يخبره شيءٌ في وعيه أنه في حلمٍ ليس إلا». من أوَّل العُلماء الذين سجَّلوا تجربتهم الشخصية مع الأحلام الصافية الفرنسي ماري جين ليون (1822 - 1892). ويُنسَب استعمال مصطلح الحلم الصَّافي للمرَّة الأولى في الغالب إلى الطبيب النفسي والكاتب الهولندي فردريك فان إيدين (1860 - 1932).

يعتقد بعض المُنتقدين لمفهوم الحلم الصَّافي أن من يمرُّ به لا يكون في حالة نوم، بل في حالة استيقاظٍ مُؤقَّت. بينما يرى آخرون أنَّه ما من طريقةٍ لإثبات حقيقة الحلم الصافي إلا بسؤال من يمرُّ به. أجريت العديد من الاختبارات العلميَّة على ظاهرة الأحلام الصافية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.