حمض ريبوزي نووي ميكروي

الرنا الميكروي أو ميكرو آر أن إيه أو ميكرو حمض نووي ريبوزي أو ميكرو رنا (بالإنجليزية: microRNA)‏ هو جزيء رنا مسؤول عن ضبط التعبير الجيني. ينشأ في النواة عن طريق عملية النسخ الإنزيمي للجينات المسؤولة عن إنتاجه. يحتوي جينوم الأنسان على المئات من هذة الجينات. الرنا الأصغري (MicroRNA (miRNA عبارة عن جزيئات صغيرة من الرنا غير المرمز اكتشفت لاول مرة لدى ديدان ربداء رشيقة ولاحقاُ عند الانسان. يعتقد أنها تشكل من 1-5% من الجينوم البشري وتنظم التعبير عن 30% من الجينات المعبرة عن البروتين. ترتبط هذه الجزيئات مع الرنا المرسال messenger RNA من خلال تكامل تسلسلاتها مع تسلسلات الرنا المرسال ومن ثم تقوم إما بتدريك الرنا المرسال أو منع ترجمتها من خلال عرقلة ارتباط الريبوسومات. حتى عام 2010 كان هناك حوالي 940 نوع معروف من الرنا الأصغري إلا أن دورها البيولوجي ووظائفها لاتزال غير معروفة بشكل كامل.

يعمل ميكرو رنا عن طريق اتصالة بمرسال الحمض الريبي النووي للجين الذي يضبطة ليشكلوا سويا سلسلة من الأزواج القاعدية؛ وهذا الاتصال يؤدي في نهاية الأمر إلى كبت وتقليل عملية الترجمة لالرنا المرسال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.