حملة جاليبولي

حملة جاليبولي أو حملة الدردنيل أو معركة جناق قلعة هي حملة عسكرية شنتها قوات بريطانية وفرنسية مشتركة خلال الحرب العالمية الأولى بهدف احتلال العاصمة العثمانية إسطنبول، دارت معارك الحملة في شبه الجزيرة جاليبولي على مضيق الدردنيل عام 1915، باءت جهود الحملة بالفشل وقتل ما قُدّر عدده بحوالي 55 ألف جندي من قوات التحالف (بريطانيا، أستراليا، نيوزيلندا، فرنسا) وحوالي 90 ألف جندي عثماني ومئات الآلاف من الجرحى من الطرفين.

معركة جاليبولي، معركة چنق قلعة
جزء من الحرب العالمية الأولى
لوحة إنزال ا أنزاك عام 1915 رسمها جورج لامبرت في عام 1922
معلومات عامة
التاريخ 19 شباط 1915 إلى 9 كانون الثاني 1916
البلد الدولة العثمانية  
الموقع شبه جزيرة جاليبولي في تركيا
40°22′02″N 26°27′18″E  
النتيجة انتصار العثمانيين، ظهور مصطفى كمال كبطل وطني في تركيا وقائد حرب الاستقلال التركية إبان وبعد الدولة العثمانية.
المتحاربون
 الإمبراطورية البريطانية
 فرنسا
 الدولة العثمانية
القادة
السير إيان هاملتون مصطفى كمال باشا
أوتو ليمان فون ساندرز
محمد أسعد باشا
جواد باشا
القوة
5 فرق (في البداية)
14 فرقة (في النهاية)
6 فرق (في البداية)
16 فرقة (في النهاية)
الخسائر
250,000 قتيل
97,000 جريح
+145,000 مريض
250,000 قتيل
165,000 جريح

تُعرف هذه المعركة في تركيا باسم چنق قلعة ساواشی (بالتركية: Çanakkale Savaşı)‏ كونها وقعت في منطقة چنق قلعة. وفي بريطانيا، تسمى بمعركة مضيق الدردنيل.

كانت المعركة تهدف إلى غزو إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية ومن ثم الدخول إلى الجزء الشمالي الشرقي من تركيا لمساندة روسيا ضد القوات الألمانية، حيث طلبت روسيا من فرنسا وبريطانيا مساعدتها ضد القوات الألمانية في الجانب الشرقي بعد أن تكبدت القوات الروسية خسائر كبيرة أمام الألمان. والمعركة هي نصر للعسكرية العثمانية حتى يومنا هذا، وكانت خيبة أمل وهزيمة في سجل الجيش البريطاني.

وقد أشرف القائد مصطفى كمال على هذه المعركة من الجانب العثماني، وتعد معركة جاليبولي نقطه سوداء بالتاريخ العسكري البريطاني بعد هزيمتهم بها أمام القوات العثمانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.