حمى صفراء

الحمّى الصفراء هي مرض فيروسي ينتقل عبر أنواع معينة من البعوض، يقوم فيروس الحمى الصفراء خصوصا بتدمير أنسجة الكبد والكليتين من أعراضه انخفاض كمية البول وتوقف الكبد عن تأدية وظائفه كما ينبغي، وتتجمع أصباغ الصفراء في الجلد مما يغير لون الجلد فيميل إلى الاصفرار ومن هنا جاء اسم المرض. تصنف مع الأمراض المدارية المهملة.

حمى صفراء
معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  
من أنواع التهاب الجلد   ،  ومرض فيروسي معدي  ،  ومرض فيروسي ،  ومرض متوطن  
الأسباب
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض عبر البعوض   
المظهر السريري
الأعراض حمى ،  وبطء القلب ،  وإعياء ،  وصداع ،  وتقيؤ ،  وزرقة ،  ويرقان ،  وعلامة فاغت ،  ونفضان ،  وألم مفصلي ،  وفقدان الشهية ،  وفرط الدم ،  وتورم ،  وتسرع القلب ،  وتغوط أسود ،  وانخفاض ضغط الدم ،  وتضخم كبد ،  وتضخم الطحال ،  وقلة البول ،  وانقطاع البول ،  والتهاب الدماغ ،  ونزف  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي   

تحدث الحُمى الصفراء نتيجة حمل البعوضة المسماة بالبعوضة المصرية (Aedes aegypti) في معظم الحالات فيروس الحُمى الصفراء من شخص لآخر وعندما تلدغ البعوض شخصا أو حيوانا مصابا يدخل الفيروس إلى الجسم حيث ينمو بسرعة وتستطيع لدغة البعوضة بعد مرور فترة تتراوح بين تسعة واثني عشر يوما إحداث الحُمى الصفراء كما تستطيع البعوضة التي أصبحت حاملة للعدوى بالفيروس أو الميكروب نقل المرض فيما تبقى من حياتها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.