حميد غل

حميد غُل، ولد في 20 نوفمبر من عام 1936 وتوفي في 5 أغسطس من عام 2015، جنرال في الجيش الباكستاني ومحلل متخصص بشؤون الدفاع. اشتهر غُل لعمله مديرًا عامًا لوكالة الاستخبارات الداخلية، وكالة الاستخبارات الباكستانية الأولى، بين عامي 1987 و 1989. خلال فترة توليه منصبه، لعب غُل دورًا فعالًا بالتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في توجيه دعم المخابرات الباكستانية لمجموعات المقاومة الأفغانية ضد القوات السوفييتية خلال الحرب السوفييتية - الأفغانية.

حميد غل

معلومات شخصية
الميلاد 20 نوفمبر 1936  
سرغودها  
الوفاة 15 أغسطس 2015 (78 سنة)  
مري    
مواطنة باكستان
الراج البريطاني  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الكلية الحكومية في لاهور  
المهنة ضابط  
الخدمة العسكرية
الفرع القوات المسلحة الباكستانية  
الرتبة فريق أول  

إضافة إلى ذلك، يُحسب لغُل توسيع الدعم السري للجماعات القومية الكشميرية ضد الهند المجاورة في منطقة كشمير المتنازع عليها منذ عام 1989، وذلك لحرف الانتباه عن تداعيات الحرب السوفييتية. اشتُهر غُل بكونه «عراب» السياسات الجيوستراتيجية الباكستانية. بسبب دوره ضد الهند، اعتبره المدير السابق لجناح البحث والتحليل الهندي أ. س. دولت أكثر قادة الاستخبارات الباكستانية شهرة بالنسبة للهند. بعد تصاعد حدة الأعمال القتالية في الشطر الهندي من كشمير وتمرد طالبان في أفغانستان، اتهمته كل من الولايات المتحدة والهند بصلته بالجماعات الإرهابية الإسلامية، لا سيما تنظيم القاعدة وجماعة لشكر طيبة.

عام 1988، لعب غُل دورًا في تأسيس تحالف سياسي محافظ شُكّل لمعارضة حزب الشعب الباكستاني بزعامة بينازير بوتو، وقد سمي الاتحاد الإسلامي الجمهوري.

توفي غُل في 15 أغسطس 2015 بعد إصابته بنزيف في الدماغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.