حوريون

الحوريون أو الهوريون كانوا من سكان الشرق الأدنى من العصر البرونزي. ومتحدثي اللغات الحورو-أورارتية تسمى اللغة الحورية وعاشوا في الأناضول وسوريا وشمال بلاد ما بين النهرين. كانت مملكة ميتاني أكبر أمة حورية وأكثرها نفوذاً، وغالبًا تكون الطبقة الحاكمة فيها من المتحدثين لغات هندوإيرانية. شمل سكان الإمبراطورية الحثية الناطقة باللغة الهندية الأوروبية في الأناضول عددًا كبيرًا من الحوريين، كما هناك تأثير حوري كبير في الأساطير الحيثية. بحلول العصر الحديدي المبكر، كان الحوريون قد اندمجوا مع شعوب أخرى. الكرد والأرمن الحاليون هم مزيج من المجموعات الهندوأوروبية مع الحوريين والأورارتيين.

حوريون
المناطق مع الدلالات الإحصائية
الشرق الأدنى
اللغات

اللغة الحورية

الديانات

ديانة حورية

أسسوا عددا من الإمارات في أجزاء من آسيا الصغرى دون أن ينظموا مملكة موحدة، وقد تمكن الحوريون من منتصف الألف الثانية قبل الميلاد من تأسيس مركز مهم في شمال سوريا خاصة في إقليم البليخ والخابور (خابور الفرات)، واتخذوا هناك بلدة واشوكاني عاصمة لهم، وكان مركزهم الرئيس في العراق في أرانجا (كركوك حاليا) وكانت لهم مدينة مهمة جوار كركوك تسمى نوزي تقع اليوم في تل يورغان نبه على بعد حوالي ثمانية أميال إلى الجنوب الشرقي من كركوك، ولم يمض وقت طويل حتى تمكنوا من تكوين مملكة قوية عرفت باسم ميتاني تمتد من كركميش من الفرات إلى جوار نهر دجلة الأعلى وتضم إقليم أرانجا شرقي دجلة، وقد ثبت وجود الحوريين في القرن الخامس عشر قبل الميلاد في فينيقية وفي فلسطين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.