حياة برية

الحياة البريّة مصطلح يشير إلى كافة أشكال الحياة من نباتات وحيوانات لم يتدخل الإنسان في أسلوب حياتها، ولا تعتمد على الإنسان بشكل مباشر كي تعيش.

يمكن العثور على الحياة البرية في كافة النظم البيئية. الصحاري والغابات والغابات المطرية والسهول والمراعي وغيرها من المناطق بما فيها المناطق الحضرية الأكثر تطورًا، كلها تحتوي أشكالاً مميزة من الحياة البرية. في حين أن المصطلح يشير عادةً في الثقافة الشعبية إلى الحيوانات التي لم تتأثر بالعوامل البشرية، إلا أن معظم العلماء يتفقون على أن الكثير من الحياة البرية تتأثر بالأنشطة البشرية.

يميل البشر تاريخيًا إلى فصل الحضارة عن الحياة البرية في عدد من الطرق بما فيها الحس القانوني والاجتماعي والأخلاقي. تأقلمت بعض الحيوانات مع بيئات الضواحي. ويشمل هذا الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والفئران والجرذان. قدَّست الأديان بعض الحيوانات، وفي العصر الحديث أثار الاهتمام بالبيئة الطبيعية النشطاء للاحتجاج ضد استغلال الحياة البرية لمنفعة الإنسان أو للترفيه.

وقد انخفض عدد الحيوانات البرية عالميًا بنسبة 52 بالمئة بين عامي 1970 و2014، وفقًا لتقرير صادر عن الصندوق العالمي للحياة البرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.