حياة خارج الأرض

الحياة خارج الأرض هي الحياة الافتراضية خارج كوكب الأرض والتي لم تنشأ عليه. يتراوح مجال هذه الحياة من بدائيات النوى (أو أشكال الحياة المشابهة) إلى كائنات تملك حضارة أكثر تقدمًا من الحضارة البشرية. تتكهن معادلة دريك بوجود حياة ذكية في مكان ما آخر في الكون. يُعرف علم الحياة خارج الأرض بجميع أشكاله بعلم الأحياء الفلكي (الأستروبيولوجي).

بدأ البحث المستمر الدؤوب منذ منتصف القرن العشرين للبحث عن علامات للحياة خارج كوكب الأرض. يشمل هذا البحث الحياة خارج الأرض الموجودة في الوقت الحالي والقديمة، بالإضافة إلى تضييق نطاق البحث إلى البحث عن حياة ذكية خارج الأرض. تتنوع الطرق حسب نوع البحث، فهي تمتد من تحليل بيانات التلسكوب والعينات، إلى استعمال الأجهزة الراديوية لاكتشاف إشارات الاتصال وإرسالها.

كان لمفهوم الحياة خارج كوكب الأرض، وخاصة الحياة الذكية، تأثيرًا ثقافيًا رئيسيًا، وبشكل خاص في أعمال الخيال العلمي. قدّم الخيال العلمي على مدار السنين عددًا من الأفكار النظرية تتميز كل منها بمجموعة واسعة من الاحتمالات. أثار الكثير منها اهتمام المتلقين من الشعب فيما يخص الحياة خارج كوكب الأرض. أحد الأمور المهمة بشكل خاص هو التعقّل في محاولة التواصل مع حياة خارج الأرض. يشجع البعض على استخدام طرق عدوانية في التواصل مع الحياة الذكية خارج الأرض. يجادل البعض بأن الإفصاح عن موقع الأرض، سيقود لغزو محتمل في المستقبل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.