خادوم (حوسبة)

في الشبكات الحاسوبية، الخادوم أو الخَادِمُ أو المُلَقِّمُ (بالإنجليزية: Server)‏ (سيرفر) هو جزء من حاسوب سواء كان عتادا أم برمجيات (برنامج حاسوبي) يوفر وظائف لبرامج أو أجهزة أخرى، تسمى «العملاء». تسمى هذه الهندسة نموذج العميل والخادوم . يمكن للخواديم توفير وظائف مختلفة، تسمى غالبًا «الخدمات»، مثل مشاركة البيانات أو الموارد بين عدة عملاء، أو إجراء عمليات حسابية للعميل.

في مجال تقنية المعلوماتية يطلق مصطلح خادوم على النظام سواء كان عتاداً أو برمجيات.

عادة ما تكون الخواديم العتادية ذات إمكانات متفوقة وتصميمات خاصة لتحمل العمل لفترات طويلة بلا انقطاع ولمواجهة الأعطال بكفاءة أكبر، إلا أن أي حاسوب يمكنه أن يقوم بدور الخادوم مبدئياً.

من أمثلة الخواديم الموجودة على الإنترنت: خواديم الويب وخواديم نقل الملفات وخواديم المحادثة باتفاقياتها المختلفة.

يمكن للحاسوب الواحد أن يكون خادماً وعميلا في الوقت ذاته في بعض أنواع العمليات، بحيث يلبي طلبات الحواسيب الأخرى كخادوم وفي نفس الوقت يمكنه أن يطلب منها أو من غيرها كزبون. في هذه الحالة توصف الحواسيب المتصلة باتفاقيات تحقق هذا الوضع بأنها أنداد.

كما يوجد نمط آخر تتبادل فيه العقدة على الشبكة دور الخادوم لزبون ودور الزبون لخادوم أخر، وفي هذه الحالة تكون بروكسي (بالإنجليزية: proxy)‏ بين كل من الزبون والخادوم الذين تتصل بهما، ولذلك استخدامات مختلفة.

كما ان سيرفرات مواقع الانترنت أو الاستضافات يطلق عليها خواديم حيث تكون مجهزة بعدة أنظمة ليتم الدخول اليها من عدة اماكن وبسرعة وتقوم بتنفيذ العديد من العمليات المعقدة بذات الوقت وايضا خواديم قواعد البيانات التي تكون مجهزة لتحليل البيانات وادراجها مثل البرامج المحاسبية وقواعد اوراكل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.