خالد بن يزيد بن معاوية

خالد بن يزيد بن معاوية هو حفيد الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان وابن الخليفة الثاني يزيد بن معاوية. أبو هاشم القرشي، الأموي الدمشقي، أخو الخليفة معاوية، والفقيه عبد الرحمن كان مهتماً بالعلوم وراعيا للمشتغلين بها، وهو أول من اهتم من العرب بعلم الكيمياء وترجم فيه الكتب من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية، وألف فيه رسائل.

خالد بن يزيد بن معاوية
خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية الأموي الدمشقي

معلومات شخصية
اسم الولادة خالد
الميلاد 51 هـ الموافق 671
الشام
الوفاة 90 هـ الموافق 709 (39 سنة).
الشام
مكان الدفن الشام
الإقامة الشام
الجنسية  الدولة الأموية
العرق عرب
الديانة الإسلام
الزوجة رملة بنت الزبير بن العوام.
الأب يزيد بن معاوية
الأم أم هاشم فاختة بنت أبي هاشم الأموية
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة عالم الكيمياء
أعمال بارزة عالم الكيمياء
أثر في جعفر الصادق وجابر بن حيان

كان من بيت الخلافة في دمشق وبعد أن تنازل أخوه معاوية بن يزيد وطلبها متنازعاً عليها مع عبد الله بن الزبير ومروان بن الحكم، فذهبت إلى مروان بن الحكم واتجه هو إلى طلب العلم، وخصوصاً علم الكيمياء فأصبح من أشهر العلماء العرب.

أمه هي أم هاشم: فاختة بنت أبي هاشم بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

فقد تعلم خالد بن يزيد هذه الصنعة واستحضر من الأقباط المتحدثين بالعربية مثل مريانوس، وشمعون، وإصطفان الإسكندري، وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى العربية.

واشتهر اسمه من بين الخيميائيين اللاحقين، فتمت ترجمة عدد من الكتب المنسوبة إليه إلى اللغة اللاتينية في العصور الوسطى العليا. وكانت إحدى هذه الأعمال المترجمة، وهي "رسالة مريانس الراهب الحكيم للأمير خالد بن يزيد"، أول ما تُرجم من الكتب الخيميائية العربية إلى اللغة اللاتينية، فقد ترجمها المستعرب الإنجليزي روبرت أوف تشستر في يوم 11 فبراير من سنة 1144، تحت اسم "كتاب تكوين الخيمياء" (باللاتينية: Liber de compositione alchemiae).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.