خانات زونغار

خانات زنغهار أو زونغار هي إحدى القوى البدوية التي تمركزت في السهوب الأوراسية، وغطت منطقة زنغاريا بأكملها وامتدت من الطرف الغربي لسور الصين العظيم، إلى الشرق حتى كازاخستان حاليًا، وشمالاً من قيرغيزستان حاليًا إلى سيبيريا جنوبًا (وتعد معظم هذه المنطقة جزءًا من إقليم شينيانغ الحديث).

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أغسطس 2020)

وعندما منح الدالاي لاما لقب بوشوجتو خان إلى جالدان (Galdan) عام 1678؛ أكد ذلك على مكانة زنغهار الجديدة بوصفها أهم القبائل الرائدة في منطقة الأويرات. وعلى الرغم من أن حكام زنغهار دائمًا ما كانوا يحملون لقب كهونغ تايجي (وتعني في الأصل ولي العهد، وهي كلمة ذات أصل في اللغة الصينية، هوانغ تايزي (Huang Taizi)، تحمل المعنى ذاته) فإن دولتهم كان تسمى دائمًا خانات زنغهار. وبعد وفاة كلٍ من جالدان بوشجوت خان وتسوينج رابتان (Tsewang Rabtan)، بدأت عصور اضمحلال الخانات؛ لتقوم مملكة شينغ خلال الفترة التي تمتد بين 1756 و59 بضمها إليها عسكريًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.