خبرش

خبرش، تاج مصري قديم. يُعرف أيضًا باسم التاج الأزرق أو تاج الحرب. غالبًا ما تُصوَّر المملكة المصرية الحديثة فرعون وهو يرتديه في المعركة، ولكنه كان يلبس كثيرًا أيضًا في الاحتفالات. كان يُطلق عليه تاج الحرب من قبل الكثيرين، لكن المؤرخين المعاصرين يمتنعون عن تعريفه على هذا النحو.

تم العثور على نموذج أصلي لخبرش موجود في متحف اللوفر بباريس مصنوع بمزيج من الذهب والفضة. كما توقع بعض علماء المصريات أن الخبرش كان مصنوعًا ايضا من الجلد أو القماش المقوى غطت بترتيب دقيق لمئات الترتر أو الأقراص أو الرؤوس أو الحلقات. بالنظر إلى أن دشريت التاج الأحمر و حدجت التاج الأبيض كانا منسوجين على ما يبدو من نوع من الألياف النباتية، فقد تشير الدوائر أو الحلقات التي تزين التمثيلات الفنية القديمة للخبرش بدلاً من ذلك إلى مجموعة منتظمة من الثقوب السداسية في نسج ثلاثي المحاور مفتوح. كما هو الحال مع العديد من التيجان الملكية الأخرى، كان الصل (الكوبرا) مربوطًا بمقدمة خبرش الأتف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.