خثار

الخُثار (بالإنجليزية: thrombosis)‏ هو تشكل جلطة دموية (بالإنجليزية: blood clot)‏ أو خثرة (بالإنجليزية: thrombus)‏ في الأوعية الدموية؛ مما يعيق تدفق الدم في جهاز الدوران.

خثار
زرقة في الطرف الأسفل الأيمن ناتجة عن خثار شرياني حاد في الساق اليمنى (يسار الصورة).

معلومات عامة
الاختصاص جراحة الأوعية
من أنواع مرض وعائي ،  وانسداد الأوعية الدموية  
الإدارة
أدوية

عندما يُجرَح الوعاء الدمويّ، يستخدم الجسم الصفائح الدمويّة وبروتين فايبرين لتشكيل جلطة دموية لمنع فقدان الدم. وإن لم يُجرَح الوعاء الدمويّ قد تتشكل الجلطات الدموية تحت ظروف معينة. إذا غادرت الجلطة الدموية مكانها وتنقلت خلال الجسم، تسمى حينئذ السُّداد.

قد يحدث الخُثار في الأوردة (الخُثار الوريدي) أو الشرايين. يؤدي الخُثار الوريدي إلى احتقان الجزء المتأثر من الجسم، بينما الخُثار الشرياني (ونادرًا الخُثار الوريدي الشديد) يؤثر في الإمداد الدمويّ ويلحق الضرر بالنسيج الذي يمده الوعاء الدموي الذي يحوي الخثرة؛ مما ينتج عنه النخر ونقص التروية. يمكن أن ينفصل جزء من الخثرة الوريدية أو الشريانية ويغادر مكانه ويتنقل في جهاز الدوران ويثبت نفسه في مكان ما ويسمى سُداد، وهذا النوع يسمى الانصمام الخثاري. تنشأ المضاعفات بسبب الانصمام الرئوي وهو عندما يصل الخُثار الوريدي إلى الرئة. قد ينتقل السُّداد الشرياني إلى أسفل الوعاء الدمويّ ويقيم على أنه سُداد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.