خدمة اجتماعية

العمل الاجتماعي أو الخدمة الاجتماعية (بالإنجليزية: Social work)‏ هو الانضباط الأكاديمي والمهنة التي تهتم بالأفراد والأسر والمجتمعات في محاولة لتعزيز الأداء الاجتماعي والرفاه العام. العمل الاجتماعي هو الطريقة التي يؤدي بها الناس أدوارهم الاجتماعية، والمؤسسات الهيكلية التي يتم توفيرها لدعمهم. يطبق العمل الاجتماعي العلوم الاجتماعية، مثل علم الاجتماع، علم النفس، العلوم السياسية، الصحة العامة، تنمية المجتمع، القانون، الاقتصاد، للمشاركة مع أنظمة العملاء، وإجراء التقييمات، وتطوير التدخلات لحل المشكلات الاجتماعية والشخصية؛ ولإحداث التغيير الاجتماعي. غالبًا ما تنقسم ممارسات العمل الاجتماعي إلى عمل متناهي الصغر، ويشمل العمل مباشرة مع الأفراد أو المجموعات الصغيرة؛ والعمل الكلي، الذي ينطوي على العمل مع المجتمعات، وضمن السياسة الاجتماعية، تشجيع التغيير على نطاق أوسع.

خدمة اجتماعية
صنف فرعي من
يمتهنه
مختص اجتماعي
الموضوع

تطورت صناعة العمل الاجتماعي في القرن التاسع عشر، مع بعض جذورها في العمل الخيري التطوعي والتنظيم على مستوى القاعدة الشعبية. ومع ذلك، كانت الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية موجودة قبل ذلك بوقت طويل، وبشكل أساسي من الجمعيات الخيرية الخاصة والمنظمات الدينية. فرضت آثار الثورة الصناعية والكساد العظيم في ثلاثينيات القرن العشرين ضغطًا على العمل الاجتماعي لتصبح مجالًا أكثر تحديدًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.