خصائص جنسية ثانوية

الخصائص الجنسية الثانوية هي الميزات والعلامات التي تظهر في مرحلة النضج الجنسي في الحيوانات والبشر أثناء البلوغ ، وخاصة مثنوية الشكل الجنسية و النمط الظاهرى التي تميز بين الجنسين من الأنواع  المختلفة، ولكن، على عكس الأعضاء الجنسية ، ليست جزء مباشر من الجهاز التناسلي.

ويعتقد أن تكون المنتج من الانتقاء الجنسي من أجل الصفات التي تعرض اللياقة البدنية ، وإعطاء الفرد ميزة على منافسيها في المغازلة و العدوانية . أما الخصائص الجنسية الأولية أو الأعضاء التناسلية فهي ضرورية لحدوث التكاثر الجنسى .

الخصائص الجنسية الثانوية تشمل ظهور اللبدة في ذكور الأسد و  طول الريش في  ذكر الطاووس ، الانياب التي لدى ذكور حريش البحر , الخرطوم الكبير في ذكر فيل البحر وذكر     قرد الململة, أيضا اشراقة الوجه وتلون الكفل في ذكور الميمون والقرون في العديد من الماعز و الظباء, و هذه غالبا ما تنتج عن ردود فعل إيجابية طبقا لنظرية العالم الانجليزى  رونالد فيشر والتي سميت باسمه والتي تتحدث عن  ظهور العلامات الجنسية الثانوية في جنس واحد ورغبة الجنس الاخر في تلك الصفات.

ذكور الطيور والأسماك تكون العديد من الأنواع أكثر تلونا أو تمتلك زخرفة خارجية.

الاختلاف في الحجم بين الجنسين تعتبر أيضا من الخصائص الجنسية الثانوية.

في البشر، الخصائص الجنسية الثانوية المرئية وتشمل شعر العانة ، كبر حجم  الثديين في  الإناث، و شعر الوجه و تفاحة آدم في الذكور.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.