خط العالم

خط العالم (بالإنجليزية: World line)‏ لجسم ما "كالكواكب مثلا" هو وصف لمسار الجسم في الزمكان النسبي ذو الابعاد الاربعة (طولعرضارتفاع) إضافة للبعد الرابع الزمن بتتبع تاريخ مسار الجسم  في الفضاء "يقصد بالفضاء الفضاء الكوني ولا يقصد به الفضاء الخارجي لكوكب الأرض مثلا" في كل لحظة زمنية ، يعتبر مفهوم خط العالم من أهم المفاهيم  في الفيزياء الحديثة وبشكل خاص في الفيزياء النظرية.

يتميز مفهوم "خط العالم" عن مفاهيم أخرى مثل المدار الفلكي (كمدار كوكب في الفضاء) أو المسار (كمسار سيارة على الطريق) بأنه:

  • يشمل بعد زمني.
  • نموذجيا يحيط "يدرس" نطاقات واسعة من الزمكان حيث المسارات مباشرة "يمكن ان تعتبر مستقيمة" مراجعة حسابيا لتظهر نسبيتها بشكل مدرك أكثر لموضع مطلق لتكشف الطبيعة النسبية الخاصة وتأثر الجسم بالجاذبية

مثلا: سائق السيارة يقود في طريق مستقيم إلى الأمام أو الخلف "كلاهما يعتبر مسار مستقيم" عند مصادفته لمفترق طرق  فإنه يختار إحدى الجهتين وبمجرد اختياره لإحدى الجهتين فإن مساره يعتبر مستقيم بعد الانعطاف أما بالنسبة لمراقب مطلق "شخص ما يراقب السيارة من بعيد" فإن طبيعة المسار قد تكون مستقيمة أو منحنية.

ظهرت فكرة خط العالم على يد هيرمان مينكوفسكي ويستخدم المصطلح على نطاق واسع في النظرية النسبية لألبرت أينشتاين (مثل النسبية العامة والنسبية الخاصة).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.