خط منتصف القص

خط منتصف القص (بالإنجليزية: midsternal line)‏ يقع في مقدمة الصدر وهو واحد من أهم الخطوط العمودية وهو يمثل الخط المنصف لعظم القص لدى الإنسان. وهو يعتبر مكونا للمستوى الوسطي (المحوري) (بالإنجليزية: median plane)‏ أو المستوى السهمي النصفي (بالإنجليزية: midsagittal plane)‏ وهو اسم آخر لنفس المستوى وهو الذي يقسم الجسم إلى شقين أيمن وأيسر وقد سمي بالمستوى المحوري لأنه يقع في محور الجسم وسمي بالوسطي لأنه يقع في وسط الجسم وسمي بالسهمي لأن نقاط تماسه مع سطح الجسم البشري الخارجي تشبه سهما على شكل قطع مكافئ يمر من أمام الجسم إلى خلفه متخذا مسارا يشبه منحنى قطع مكافئ ويشتمل هذا المستوى على خط منتصف الجسم أو الخط المحوري (بالإنجليزية: midline)‏. وكل هذه المستويات و الخطوط هي مستويات وخطوط وهمية الغرض منها المساعدة في تحديد موقع عضو أو تركيب ما داخل الجسم البشري فمثلا قمة القلب (بالإنجليزية: apex of the hart)‏ تقع في مكان عميق بالنسبة للفراغ بين الضلعي الأيسر الخامس (بالإنجليزية: left fifth intercostal space)‏ وعلى مسافة 8-9 سنتيمترا من خط منتصف القص.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
خط منتصف القص

الخطوط السطحية لمقدمتي كل من منطقتي الصدر و البطن. خط منتصف القص غير مشار إليه في الصورة و لكن يمكن مشاهدته في منتصف الصورة يسير عموديا.

تفاصيل
معرفات
غرايز ص.1309
دورلاند/إلزيفير 12495357
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.