خط منسوب

خط المنسوب (في المسح) أو خط الكفاف (في الطب) لدالة رياضية ذات متغيرين هو منحنى يكون عليه قيمة ثابتة للدالة. وفي علم الخرائط، يربط خط الكنتور (الذي يسمى غالبًا "كنتور") نقاط ذات ارتفاع متساوي فوق مستوى معين، مثل مستوى سطح البحر. وتعد الخريطة الكنتورية هي خريطة توضح الخطوط الكنتورية، على سبيل المثال، الخريطة الطبوغرافية، والتي توضح بالتالي الوديان والتلال، وشدة انحدار المنحدرات. كما تعد المسافة الكنتورية للخريطة الكنتورية هي الفارق في الارتفاع بين الخطوط الكنتورية المتعاقبة.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (سبتمبر 2016)

وبشكل أعم، خط الكنتور لدالة ذات متغيرين هو منحنى يربط نقطتين لهما نفس القيمة المحددة على الدالة. ودائمًا ما يكون تدرج الدالة عموديًا على الخطوط الكنتورية. وعندما تكون الخطوط قريبة من بعضها البعض يكون حجم الانحدار كبيرًاأي يكون التغيير شديد الانحدار. مجموعة المستوى هي تعميم لخط الكنتور للدوال ذات أي عدد من المتغيرات.

وتكون الخطوط الكنتورية منحنية أو مستقيمة على الـخريطة واصفة تقاطع السطح الحقيقي أو الافتراضي مع سطح مستو أفقي أو أكثر. ويسمح تكوين هذه الخطوط الكنتورية لقارئي الخرائط باستنتاج التدرج النسبي للوسيط الهندسي وتقدير هذا الوسيط في أماكن محددة. ويمكن تتبع الخطوط الكنتورية إما على نموذج مرئي ثلاثي الأبعاد للـسطح، كما هو الحال عندما يعرض أخصائي المساحة والخرائط الجغرافية خطوط كنتورية لارتفاع قطع أراضي مجسمة الشكل، أو محرفة من ارتفاعات مقدرة للسطح، مثلما يضع برنامج الكمبيوتر خطوط كنتورية عبر شبكة من نقاط المراقبة للمراكز الوسطى للمنطقة. وفي الحالة الأخيرة، تؤثر طريقة الـاستيفاء على دقة خطوط التساوي وتصويرها للـانحدارات والحفر والقمم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.