خفقان

الخفقان (بالإنجليزية: Palpitations)‏ هو الإدراك غير الطبيعي لضربات القلب ويتميز بالوعي بانقباضات عضلة القلب في منطقة الصدر: قوية، أو سريعة و/أو غير منتظمة. وهو عرض يشتكي منه المريض وكذلك تشخيص طبي. قد يكون الخفقان مصحوبًا بالقلق ولا يشير بالضرورة لوجود خلل وظيفي أو هيكلي في القلب، ولكنه قد يكون عرضًا ناتجا عن نبض سريع أو غير منتظم. قد يكون الخفقان متقطعًا ومتنوعًا في الوتيرة والمدة، أو مستمرًا. تشمل الأعراض المصاحبة الدوخة، وضيق النفس، والتعرق، والصداع، وألم الصدر.

خفقان
معلومات عامة
الاختصاص طب القلب
من أنواع اضطراب نظم قلبي  
الإدارة
حالات مشابهة جس  

قد يكون الخفقان مصاحبًا لمرض القلب التاجي، أو فرط الدرقية، أو الأمراض التي تؤثر على عضلة القلب مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي، أو الأمراض التي تسبب تدني مستوى الأكسجين في الدم مثل الربو، وداء الانسداد الرئوي المزمن، أو جراحة سابقة في الصدر، أو اعتلال الكلية، أو انخفاض مستوى السيروتونين في المخ، وكذلك فقد الدم والألم، أو الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وستاتين، والمشروبات الكحولية، والنيكوتين، والكافيين، والكوكايين، والأمفيتامينات، واختلال الأملاح مثل الماغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ونقص المواد الغذائية مثل حمض التورين، وأرجنين، والحديد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.