خلاص (مسيحية)

الخلاص في المسيحية (أو النجاة أو الفداء) هو «حفظ الإنسان من الخطيئة وعواقبها، ومن ذلك الموت والانفصال عن الله» بموت المسيح وقيامته، والتكفير باتباع هذا الخلاص.

إن فكرة موت يسوع بوصفه غفرانًا للخطيئة الإنسانية مأخوذة من الكتاب العبري، وقد فُصّلت في رسائل بولس والأناجيل، ورأى بول أن المؤمنين يخلصون بالمشاركة في موت يسوع وقيامته. رأى المسيحيون الأوائل أنهم يعقدون عهدًا جديدًا مع الله، متاحًا لليهود والوثنيين، بتضحية يسوع المسيح وقيامته. فصّل آباء الكنيسة والكتاب القروسطيون والعلماء الحديثون الأفكار المسيحية الأولى عن شخص المسيح ودوره القرباني في الخلاص الإنساني، في نظريات غفرانية متنوعة، منها نظرية الفداء، ونظرية المسيح الغالب، ونظرية الخلاصة، ونظرية الإرضاء، ونظرية الاستبدال العقابي، ونظرية التأثير الأخلاقي.

تقسم نظريات الخلاص المختلفة الطوائف المسيحية المتنوعة، ومن ذلك اختلاف تعريفات  الخطيئة والفساد (الطبيعة الخاطئة للإنسان) والتكفير (وسائل الله لإزالة عواقب الخطيئة) والغفران (مسامحة أو عذر الخطيئة بمعاناة يسوع وموته وقيامته).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.