خلد

الخُلْد أو آكل البق أو الفأر الاعمى أو الطوبين أوسندس (بالإنجليزية: Mole)‏ حيوان صغير من الثدييات آكلة الحشرات والديدان وهو من الحيوانات مدرعة الأنف. حجمه صغير حيث يصل طوله إلى حوالي 14 سم، له رقبة قصيرة جدًا ورأس غائص بين كتفيه. أسنانه القوية، ويتميز بعينان أثاريتان بالغتان في الصغر مغطاة بطبقة من الجلد." ويوجد على الأرجل الأمامية أصابع تحمل مخالب قوية ومتحدة بها غشاء من أجل الحفر، يبلغ طول المخالب حوالي 4 سنتيمترات، ولديه ابهاميين اضافيين. يعتبر الخلد من الحيوانات الضارة لنشاطات الإنسان المختلفة خاصة الزراعية، حيث يحفر أنفاق تؤثر على جذور النباتات التي يزرعها الإنسان. بالرغم من ضرره الثانوي إلا أنه لا يأكل جذور النباتات، بل يتغذى على الديدان والرخويات والمخلوقات الصغيرة الأخرى التي من الممكن أن تتغذى على جذور النبات.

الخلد


التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الصنف الفرعي: ثدييات حقيقية
الرتبة: شفويات الأعور
الفصيلة: الطوبينيات
in part
الأجناس
12 جنس

يتكاثر الخلد في الربيع حيث يضع جراءه في الجحر الذي يحفره لسكنه ويمتاز هذا الجحر بالعديد من المخارج والمداخل من خلال الأنفاق التي يحفرها. يعتبر الإنسان عدو لهذا الحيوان الصغير للحصول على جلده الثمين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.