خلية تي قاتلة

خلية تي قاتلة أو خلية تائية قاتلة (بالإنجليزية: Cytotoxic T Lymphocyte ) هي أحد أنواع الخلايا التائية التي تجري في الدم ، وتتحدد وظيفتها في تيموس . وتلعب دورا هاما في نظام المناعة حيث تقاوم مسببات الأمراض من بكتيريا وفيروسات .

بعد تكوّن الخلية تي في الغدة الزعترية وتتحول إلى حلية تي قاتلة ، تجري مع الدم وتنتقل بين العقد اللمفاوية وأعضاء الجسم . تفحص خلايا الجسم ، وتقوم بقتل ما أصابه فيروس أو ميكروب وتغير حاله منها .

وتجري التفرقة بين خلايا الجسم التي تغيرت بسبب إصابة والخلايا السليمة بواسطة مستقبلات خلية تي وأحد البروتينات MHC-I ؛ ويسمى هذا البروتين معقد التوافق النسيجي الكبير . هذا الجزيء MHC-I يوجد على اسطح خلايا الجسم وترتبط به ببتيدات نابعة من داخل الخلية . ومستقبلات الخلية التائية هي موجودة أيضا على أسطح الخلايا التائية . تلك المستقبلات يكون كل منها متخصصا في ربط أنتيجين معين . ولا يمكن للخلية تي التعرف على مستضد غريب عليها . فعند نشأة الخلية تي في الغدة الزعترية تنتج منها عدة أنواع مختلفة يمكن لكل منها التعرف على نوع خاص من المستضدات . وخلال نضج الخلايا تي يتبقى منها ما يستطيع ان يربط نفسه ببتيدات غريبة ولا يربط نفسه بخلايا الجسم . خلال عملية التحول هذه حيث تتحول الخلية تي إلى خلية تي قاتلة في الغدة الزعترية ، يتم انتقاء الخلايا تي التي لا تهاجم خلايا الجسم السليمة وأما الباقين فيموتون موتا مبرمجا ؛ يموت Apoptose نحو 95% من الخلايا تي الغير مناسبة. وبهذا تكون خلايا تي الباقية متوافقة مع خلايا الجسم السليمة ولا تهاجمها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.