خلية دبقية صغيرة

الخَلية الدِبقية الصَغيرة (بالإنجليزية: Microglia)‏ هي إحدى أنواع من الخلايا الدبقية الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي. تكوِّن الخلايا الدبقية الصغيرة نحو 10 إلى 15% من الخلايا الموجودة في الدماغ. تقوم تلك الخلية بدور خط الدفاع المناعي الأول في الجهاز العصبي المركزي؛ لقيامها بدور الخلايا البلعمية المقيمة. تنتشر الخلايا الدبقية الصغيرة (وغيرها من الخلايا الدبقية مثل الخلية النجمية) في مناطق واسعة غير متقاطعة في الجهاز العصبي المركزي. تمثل الخلايا الدبقية الصغيرة حجر الأساس في حماية الدماغ، إذ تنظف الدماغ من العصبونات والوصلات العصبية غير الضرورية والخلايا الميتة والعدوى باستمرار. تستشعر الخلايا الدبقية الصغيرة أصغر تغير مرضي نظراً لحساسيتها الشديدة، وتُعتبر العمليات التي تقوم بها شديدة الأهمية في حماية الدماغ من أي تلف قاتل. تتحقق تلك الحساسية نتيجة وجود قنوات البوتاسيوم الفريدة من نوعها، التي تستجيب لأصغر التغيرات في البوتاسيوم خارج الخلية.

خَلية دِبقية صَغيرة
الاسم اللاتيني
Microglia
خَلية دِبقية صَغيرة مأخوذة من قِشرة جُرذ قَبل إصابته في الدِماغ

تفاصيل
نوع من بلعم ،  وخلية دبقية  
جزء من جهاز عصبي مركزي  
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.06.2.00004،  وH2.00.06.2.01025 
FMA 54539 
ن.ف.م.ط. A08.637.400،  وA11.650.400 
ن.ف.م.ط. D017628 

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي، ولا تتأثر تلك الأعضاء مباشرة بالعوامل المرضية التي يتأثر بها الجسم؛ لأنها محاطة بتركيبات معقدة وخلايا البطانة الغشائية، يُسمى هذا التركيب الحاجز الدموي الدماغي. يمنع الحاجز الدموي الدماغي أي عدوى من الوصول مباشرة للدماغ، وإذا عبرت العدوى، تستجيب الخلية الدبقية الصغيرة بسرعة لتقليل الالتهاب وتدمير المعديات قبل إتلاف النسيج العصبي الحساس. لا تعبر الأجسام المضادة الموجودة في الجسم إلى الدماغ، باستثناء بعض الأجسام المضادة صغيرة الحجم التي تتمكن من عبور الحاجز الدموي الدماغي، ونتيجة لذلك، تعمل الخلايا الدبقية الصغيرة بدورها في التعرف على الأجسام الغريبة والتهامها والعمل بوظيفة الخلية المقدمة للمستضد، وتنشيط الخلايا التائية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.